وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تهديد بتعطيل الانتخابات- مقتل 33 مصريا في اشباكات بين المحتجين والامن

نشر بتاريخ: 21/11/2011 ( آخر تحديث: 21/11/2011 الساعة: 21:17 )
القاهرة- معا- قالت مصادر طبية مصرية اليوم الاثنين، إن مشرحة زينهم المشرحة الرئيسية في القاهرة استقبلت 33 جثة من الذين قتلوا في اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن، مما هدد بتعطيل أول انتخابات حرة تشهدها مصر منذ عشرات السنين.

وكانت وزارة الصحة نقلا عن "رويترز"، قد أعلنت في وقت سابق أن 22 قتلوا منهم اثنان يوم السبت أحدهما في الاسكندرية، كما وقتل العدد المتبقي في الاشتباكات التي تدور منذ أمس الأحد.

وقال احد شهود العيان محمد الجمل "21 عاما" "رأيت الشرطة تضرب امرأة في سن والدتي. أريد أن ينتهي الحكم العسكري... سأذهب إلى المنزل لتغيير ملابسي فقط وأعود".

|155174|وقال محتجون لمواطنين يخرجون من محطة مترو الانفاق في التحرير إلى الميدان حيث كان قد تجمع نحو أربعة آلاف شخص بحلول ظهر اليوم "لا تذهبوا هناك.. ستستشهدون مثل الآخرين."

وبعد الإطاحة بمبارك شهدت مصر اشتباكات طائفية وعزوف السائحين واضطرابات عمالية مما أدى إلى خنق الاقتصاد وجعل الكثير من المصريين يتطلعون للاستقرار.

|155175|ويصر الجيش على أن العنف لن يؤدي لتأجيل الانتخابات والمقررة في غضون اسبوع فقط لكن هذا من الممكن أن يقوض شرعيتها.

ويقول البعض في مصر منهم الإسلاميون الذين يتوقعون اداء قويا في الانتخابات إن الحالة الهشة للوضع الامني جزء من تكتيك يتبعه الجيش للبقاء في السلطة.

وقال وزير خارجية فنلندا اركي توميويا الذي زار ميدان التحرير اليوم إن صور وتقارير العنف بالقاهرة "لا يمكن الدفاع عنها".

وامضى يقول "هل هذا استفزاز لمحاولة وقف العملية الديمقراطية والانتخبات؟ من المهم جدا ان تبدأ الانتخابات الأسبوع المقبل."

|155176|ونفى الجيش إنه يريد البقاء في السلطة ويصر على أن بإمكانه ضمان الوضع الأمني في الانتخابات.

ويختار المصريون برلمانا جديدا في انتخابات تبدأ في 28 نوفمبر تشرين الثاني لكن حتى على الرغم من ذلك تظل السلطات الرئاسية في يد الجيش إلى أن تجرى الانتخابات الرئاسية التي قد لا تجرى قبل أواخر 2012 أو أوائل عام 2013 . ويريد المحتجون انتقالا أسرع للسلطة.

وأحرقت قوات الامن لافتات وأظهرت لقطات فيديو لم يتسن التحقق من صحتها أفرادا من الشرطة وهم يضربون المحتجين بالعصي ويسحبونهم من شعورهم ويلقون ما بدت أنها جثة على أكوام من القمامة.

وقالت إحدى الجماعات وهي جماعة 6 ابريل لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن أفرادها سيعتصمون في ميدان التحرير وسيواصلون الاعتصامات في مدن أخرى إلى حين الاستجابة لمطالبهم بما في ذلك الدعوة لانتخابات رئاسية في فترة لا تتجاوز ابريل نيسان.

|155177|ومن المطالب الأخرى إقالة الحكومة الحالية وتشكيل حكومة إنقاذ وطني وإجراء تحقيق فوري في الاشتباكات التي تدور في التحرير ومحاكمة المتورطين فيها.

وقال المرشح الرئاسي المحتمل حازم صلاح ابو اسماعيل وهو إسلامي محافظ للمحتجين في التحرير إنهم يطالبون على الأقل بتسليم السلطة خلال ستة أشهر.

ويقول محللون إن تصاعد العنف أثناء الانتخابات وهو ملمح شائع للانتخابات المزورة التي كانت تجرى في عهد مبارك من الممكن أن تقوض شرعية المجلس في حالة التشكيك في النتيجة وتعمق الإحباط العام من طريقة تعامل الجيش مع العملية الانتقالية.|155178|