وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة وصناعة نابلس تستقبل رئيس البعثة التجارية الايطالية ووفداً من مدينة ستافنجر النرويجية

نشر بتاريخ: 13/11/2006 ( آخر تحديث: 13/11/2006 الساعة: 12:21 )
نابلس- معا- استقبلت غرفة تجارة وصناعة نابلس وفداً تجارياً ايطالياً برئاسة ماورو مارياني رئيس البعثة التجارية الايطالية يرافقه عماد ابو غزالة مسؤول البعثة التجارية الايطالية في القدس, ويوسف اللحام مدير الدائرة التجارية في الغرفة التجارية الأوروبية الفلسطينية.

وكان في استقبال الوفد الضيف رئيس الغرفة باسل حمدي كنعان, ونائبه عمر محمود هاشم, وعدد من أعضاء مجلس إداراتها, ومديرها العام.

وقد جرى خلال اللقاء استعراض وبحث افاق التعاون المستقبلي بما يلبي احتياجات القطاع الخاص في المحافظة, وتمحور الحديث بين الطرفين حول توقيع اتفاقية توأمة بين غرفة تجارة وصناعة نابلس وإحدى الغرف التجارية الايطالية بهدف تبادل الخبرات والتقنيات والمعارف ولتكون نقطة تلاقي للقطاع التجاري في البلدين, بالإضافة الى إرسال وفد من اتحاد الحجر والرخام الى ايطاليا, وتشجيع العلاقات التجارية من خلال إقامة دورات تدريبية لإكساب أبناء القطاع الخاص المهارات الفنية اللازمة لتنمية أعمالهم التجارية.

وقد أبدت الغرفة الاستعداد لإقامة توأمة مع غرفة تجارية ايطالية, كما أشارت الى وجود علاقات تجارية مع ايطاليا من خلال الاستيراد للبضائع الايطالية, وشرحت للوفد الضيف المشاكل التي يواجهها التاجر الفلسطيني وتأثيرات ذلك على الوضع التجاري.

كما تطرقت الغرفة الى موضوع الوفد الفلسطيني لقطاع الحجر والرخام الذي تنوي البعثة تنظيم زيارة له الى ايطاليا قريبا مؤكدة على أهمية مشاركة قطاع الحجر في محافظة نابلس في هذا الوفد, وضرورة وجود اتفاقيات توأمة تربط الغرفة بغرف تجارية عربية وأجنبية.

وقدّمت الغرفة للوفد الضيف شرحا عن معاناة القطاع التجاري والصناعي والزراعي من جراء الحصار والإغلاق الإسرائيلي الجائر المفروض على المدينة, وقد تفهم السيد مارياني العوائق المفروضة على المدينة, وشرح أن البعثة هي مؤسسة حكومية ايطالية تقوم بعمل تجاري لإقامة العلاقات التجارية من خلال تشجيع الصادرات والاستثمارات الايطالية في الخارج والاهتمام بالقطاعات الإنتاجية الخدماتية وكأنّ الأوضاع السائدة في فلسطين تسير بشكل طبيعي.

وبعد اللقاء قام الوفد بزيارات الى عدد من شركات القطاع الخاص في المدينة للاطلاع على أوضاعها.

على صعيد آخر, زار الغرفة التجارية وفدٌ من مدينة ستافنجر النرويجية مكون من المستشارة توريد اوياجارد والمستشار تورستين سولبرج, وكان في استقبال الوفد رئيس الغرفة, ونائبه, ومديرها العام.

وقد جاءت زيارة الوفد في إطار علاقات التوأمة بين مدينتي نابلس وستافنجر لبحث التعاون مع مؤسسات مدينة نابلس.

وقد أطلعت الغرفة الوفد على أوضاع المدينة الصعبة, التي كانت يوماً تعتبر العاصمة الاقتصادية, بسبب الدمار الذي لحق بها إثر الإجراءات الإسرائيلية المتواصلة ضدها, وما تركته من آثار سلبية على كافة القطاعات الاقتصادية الهامة من تجارة وخدمات وسياحة وزراعة وصناعة, كما أبدت الغرفة التجارية استعدادها لاستقبال وفد تجاري نرويجي للبحث في مجالات التعاون بين المدينتين.

وفي السياق ذاته, أكدت الغرفة على ضرورة التعاون في مجالات عديدة وطرحت منها التعاون في مجالات القوى العاملة, واستضافة وفد من الغرفة من قبل غرفة مدينة ستافنجر, وتصدير بضائع وسلع يتم تصنيعها في المدينة, مؤكدة انفتاحها لاي شكل من أشكال التعاون بما يخدم محافظة نابلس.