وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

195 مدرسة جديدة بالقطاع تنهي ظاهرتي التكدس بالفصول والفترتين

نشر بتاريخ: 22/11/2011 ( آخر تحديث: 22/11/2011 الساعة: 15:21 )
غزة- معا- أكد نائب مدير عام الأبنية في وزارة التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة م. جمال عبد الباري أن الأعوام الثلاثة القادمة ستشهد نقلة نوعية في المنشآت المدرسية والتخفيف من مشكلة الكثافة الصفية وإنهاء الفترة المسائية للطلبة التي تشكل عبئاً عليهم وعلى المدرسين على حد سواء، مشيراً إلى أن الخطة تتضمن بناء مدارس صغيرة في المناطق النائية في قطاع غزة.

وقال عبد الباري: "إن المشكلة القائمة في المدارس تتمثل في الكثافة الصفية التي تصل في بعض المدارس إلى 57 طالباً في الفصل الواحد والدوام المسائي، والزيادة الطبيعية وغير الطبيعية للسكان، وبعد بعض المدارس عن أماكن سكن الطلبة، حيث تصل في بعضها إلى 7 كيلو مترات وهو ما يرهق الطلبة ويضعف من تحصيلهم".

وأضاف عبد الباري إن قطاع غزة بحاجة إلى 195 مدرسة بشكل طارئ لتخفيف المشكلة، و310 مدرسة لإنهائها بالكامل حسب المعايير الدولية، مشيراً إلى أنه خلال فترة الحصار كان من المفترض بناء 165 مدرسة ولكن عدم السماح بدخول مواد البناء فاقم المشكلة المر الذي أدى إلى حدوث الكثافة في الفصول والاستعانة بنظام الفترة المسائية.

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي دمر خلال الفترة الأخيرة، 13 مدرسة بشكل كامل و69 مدرسة بشكل جزئي و97 بشكل بسيط، وكلها تم ترميمها بتمويل من البنك الإسلامي بجدة، ومجلس التعاون الخليجي والصندوق العربي والمصرف العربي الأفريقي، ومؤسسة أيادي الخير نحو أسيا والحكومة الألمانية.

ونوه إلى وجود خطط جاهزة وأراض محجوزة لبناء 22 مدرسة جديدة خلال عام 2012 وثلاثة مراكز تدريب لتأهيل المعلمين، وكلها حسب المعايير الدولية أي أنها تشمل على مختبر علمي وغرفة تكنولوجيا ومكتبين، وغرفة صحة مدرسية، وغرفة مرشد نفسي، وكل مدرسة تشمل غرفة متعددة الأغراض لأداء الصلاة، أو للترفية والرياضة، وغرف إدارة,.

وأضاف: "يوجد 16 مشروعاً سيتم تنفيذها خلال العام القادم تشمل صيانة وتوسعة بعض المدارس، وإنشاء فصول دراسية جديدة، حيث سيتم إنشاء 11 فصلاً دراسياً لمدرسة عين جالوت، و12 غرفة صفية لمدرسة العباس، و14 غرفة صفية لمدرسة حطين، و12 فصلاً دراسياً لمدرسة معاذ بن جبل، وكلها في منطقة شرق غزة.

وتابع: "كما ستطال المشاريع مدارس في خان يونس والوسطى ورفح، حيث سيتم إنشاء 12 غرفة صفية في مدرسة طه حسين، وإنشاء 15 غرفة دراسية في مدرسة معروف الرصافي، و5 غرف جديدة في مدرسة أبو يوسف النجار".

وأشار عبد الباري إلى أن وازرته انتهت من رزمة من المشاريع المدرسية بحيث تسليم مشروع صيانة مدارس الفالوجا شمال قطاع غزة، والانتهاء من مشروع بناء 9 فصول دراسية في مدرسة برير، والانتهاء من إنشاء12 فصلاً دراسياً في مدرسة بيت لاهيا الثانوية، والانتهاء من بناء 9 فصول جديدة في مدرسة جباليا الأساسية، وكلها بتمويل من مجلس التعاون الخليجي.

ومضى يقول: "جار العمل في مشروع إنشاء مدرسة جديدة في قرية الفخاري جنوب قطاع غزة وذلك لتخفيف مشكلة الاكتظاظ في هذه المنطقة، بالإضافة :إلى صيانة دورات صحية لـ 30 مدرسة، وإنشاء 8 دورات جديدة وصيانة 22 دورة، حيث تم إنجاز 70% من هذه المشاريع، بتمويل من صندوق النقد العربي".

وتابع: "تقدمت UNDP بإنشاء مدرسة جديدة اسمها خديجة بنت خويلد وتم الانتهاء من 30% من البناء، بالإضافة إلى إنشاء طوابق جديدة واستكمال مرافق مدرسة تل السلطان في رفح جنوب قطاع غزة وتم إنجاز 60% من المشروع.

وأوضح نائب مدير عام الأبنية في وزارة التربية والتعليم أنه جار العمل على صيانة 7 مدارس جديدة وهي اللد، الشجاعية الدنيا، وزهرة المدائن، وعدنان العلمي، وفهمي الجرجاوي، وصبرا وشاتيلا، وصرفند، حيث تم إنجاز 99% منها، بالإضافة إلى استلام مشروع لـ 11 مدرسة، وهي ابن زيدون يبنا، عمار بن ياسر، طارق بن زياد، خالد الحسن، كمال ناصر، العروبة، ابن النفيس، أحلام الحرازين، شهداء دير البلح، بلال بن رباح، وكلها قيد التنفيذ وهي بتمويل من مؤسسة قطر الخيرية والبنك الإسلامي.

وتابع: "مولت هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية إنشاء 8 فصول دراسية في مدرسة سكينة الثانوية للبنات وسط قطاع غزة، وتم إنجاز 70% من المشروع، وإنشاء 12 فصلاً دراسياً في مدرسية المنفلوطي، وتم إنجاز 80% من المشروع، بالإضافة إلى إنشاء 12 فصلاً دراسياً في مدرسة خان يونس الثانية إذ تم إنجاز 90% من المشروع، وإنشاء 3 فصول في مدرسة الفالوجا وتم إنجاز 40% منها.

وبين أنه جار التحضير لوثائق عطاء لإنشاء ثلاث مدارس جديدة بتمويل من البنك الإسلامي، الذي مول مشروع إنشاء مدرسة جديدة وكاملة حسب المعايير الدولية في مدينة الزهراء والانتهاء، إضافة إلى بدء العمل في إنشاء مدرسة أخرى وكاملة المواصفات في مدينة خان يونس.

وشدد عبد الباري في ختام حديثه على أن جميع هذه المشاريع، ستنهي مشكلة الكثافة الصفية خلال الأعوام الثلاثة القادمة، وسيتم الاستغناء عن الفترة المسائية.