وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباسي يستقبل وزير الحكم المحلي ويلتقيان بالهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 22/11/2011 ( آخر تحديث: 22/11/2011 الساعة: 12:17 )
طوباس- معا- استقبل محافظ طوباس والاغوار الشمالية مروان طوباسي وزير الحكم المحلي الدكتور خالد فهد القواسمي في مكتبة يوم امس، و ذلك بحضور الوكيل المساعد لشؤون المديريات أبو حسن جبارين و طارق عمير مدير الحكم المحلي في طوباس وحاتم مسلم مدير الحكم المحلي في أريحا، ورحب المحافظ طوباسي بالجميع وشكرهم على زيارتهم للمحافظة.

من جانبه أشاد المحافظ طوباسي بالدور الكبير الذي تقدمه وزارة الحكم المحلي من خلال مديرياتها، كما عرض عطوفته أهم الظروف والتحديات التي تواجه عجلة التطور في المحافظة، وشدد على ضرورة تكثيف كافة الجهود من اجل النهوض بالواقع المعيشي للمواطنين من خلال دعم المشاريع الخدماتية، ومشاريع البنى التحتية وتطوير المناطق المهمشة خاصة في الأغوار الشمالية.

وتناول المحافظ طوباسي مع الوزير القواسمي موضوع إيجاد المنطقة الصناعية و إعادة تأهيل طريق المستشفى و تفعيل سوق الخضار في المحافظة مما له أهمية اقتصادية و تنموية، هذا و قد اطلع الوزير القواسمي محافظ طوباس على قرار مجلس الوزراء بتخصيص خمسة دونمات لإقامة مصنع المحولات و عشرة دونمات لمشاريع تطويرية لشركة الكهرباء وفق طلب المحافظ الذي رفعة لمجلس الوزراء بالخصوص قبل أشهر.

فيما زار الوزير القواسمي مديرية الحكم المحلي في محافظة طوباس واجتمع مع مدير مديرية طوباس طارق عمير والعاملين في المديرية، وإطلع على هموم الموظفين وإحتياجاتهم، وآليات النهوض بواقع المديرية والخدمات المقدمة للمواطنين.

كما توجها المحافظ طوباسي و الوزير القواسمي الى قرية العقبة بالمحافظة حيث عقد اجتماع ولقاء مع رؤساء وأعضاء وموظفي الهيئات المحلية، حيث تحدث الوزير عن علاقة الوزارة والمديريات بالهيئات المحلية واستعرض انجازات الوزارة من الخطة الاستراتيجية للوزارة.

وقال أن الوزارة بصدد عمل تصنيف جديد للهيئات المحلية وكذلك أعلن بأنه لن يكون هناك لجان مشاريع حتى نهاية هذا العام وسيتم ضم بعضها وتحويل الآخر الى مجالس قروية، حيث سيتم بعد انجاز المخططات الهيكلية للمجالس القروية ونقل صلاحيات الترخيص لهذه المجالسن وقال أيضاً أن الوزارة ستنتهي من المخططات الهيكلية للهيئات المحلية في الضفة وغزة في العام 2013 وبالإضافة إلى استعراضه عمل صندوق تطوير البلديات في خدمة تنفيذ مشاريع الهيئات المحلية.

وبخصوص موضوع الكهرباء، أفاد الوزير بأن شركة كهرباء طوباس قد منحت فترة 6 شهور لتصويب أوضاعها لسلطة الطاقة قبل انضمام الهيئات المحلية لها وللحفاظ على حقوق الموظفين قبل عملية النقل، وذلك في إطار تنظيم قطاع الكهرباء في الوطن وفق القانون.

أما في موضوع الانتخابات، قال أنه ليس هناك موعد محدد لاجرائها، وفيما يخص مواضيع الخطط التنموية للهيئات المحلية والتي تم إعداد 60 خطة تنموية للبلديات وسيتم انجاز المتبقي وهي 56 بلدية و قد قامت الوزارة بانجاز وتعديل بعض الأنظمة والقوانين الخاصة بالحكم المحلي و الهيئات المحلية مثل نظام موظفي الهيئات المحلية .

وقد أهاب الوزير بالهيئات المحلية بأن تكون الموازنات العامة للهيئات المحلية دقيقة لتفادي تعديل الموازنة، كما شكر الهيئات التي أنجزت موازناتها.

وافتتح المحافظ طوباسي مؤتمر المتقاعدين العسكريين في المحافظة مؤكدا على أهمية تكريم الذين قدموا خلال مسيرة الثورة الفلسطينية التضحيات الجسام من أجل الحفاظ على القرار المستقل و ثوابت ووحدانية منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد لشعبنا و الذين وخدموا شعبهم وقضيتهم على مدار عشرات السنين وعلى ممارسة النهج الديمقراطي في اختيار الممثلين في كل القطاعات والمؤسسات ومنها هيئة المتقاعدين العسكريين.

وأكد طوباسي أن انعقاد هذا المؤتمر هو تكريس للديمقراطية من أجل بناء مؤسسات وطنية فاعلة ومؤثرة، ودعا إلى الاحتكام إلى الانتخابات باعتبارها الاساس للديمقراطية.