وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. يوسف رزقة: نجاح لقاء عباس مشعل ممكن ولكنه غير مؤكد 100%

نشر بتاريخ: 22/11/2011 ( آخر تحديث: 22/11/2011 الساعة: 18:33 )
غزة -معا- قال د. يوسف رزقة، المستشار السياسي لرئيس الوزراء، أن نجاح لقاء عباس مشعل ممكن ولكنه غير مؤكد 100%.

وبين د. رزقة في تصريح وزعه المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء المقال أن المصالحة في ضوء اللقاءات بين موسى أبو مرزوق وعزام الأحمد في القاهرة والتي تمهد للقاء القمة بين مشعل وعباس أشبه بعملية شد الحبل بين جهات تشدها نحو الإيجابية يتم من خلالها تحقيق المصالحة والشراكة، وبين جهات خارجية تشدها نحو السلبية وعدم تطبيق المشاركة السياسية بين فتح وحماس.

وأضاف: "هنا يبرز دور أمريكا وإسرائيل التي أبلغت بحسب صحيفة معاريف الجانب المصري بأنها ستقطع العلاقة مع السلطة إذا ما شكلت حكومة وحدة وطنية دون أن تعترف هذه الحكومة المشكلة بإسرائيل وشروط الرباعية".

وزاد: "إذا نظرنا إلى تصريحات أبو مرزوق نشعر بالتفاؤل وإذا نظرنا إلى الجانب الآخر نشعر بالتشاؤم من عدم تحقيق نتائج إيجابية".

وتمنى د. رزقة نجاح اللقاء لحاجة الطرفين إلى إرادة التنفيذ الأمين للورقة المصرية وتحقيق الشراكة وإرادة القفز عن التدخلات الأميركية الإسرائيلية مالياً وسياسياً؛ لافتاً إلى أنه إذا توفرت هذه الإرادة ممكن أن نقول أن هناك اختراق لحالة الجمود.

وحول كيفية اختراق حالة الجمود، أوضح د. رزقة أن ذلك يتمثل في نقطتين الأولى البدء بتنفيذ المصالحة وفق التفاهمات التي أجراها الوفدان حول الورقة المصرية، والنقطة الثانية اللقاء الموسع التي شاركت فيه فصائل فلسطينية أخرى للتوافق على برنامج بناء المستقبل ومواجهة التحديات وهذا يتضمن مراجعة ملف المفاوضات وملف سبتمبر والمشاريع الأخرى.

وتمنى د. رزقة ألا تؤثر أحداث مصر الجارية حالياً على الملف الفلسطيني ولقاء مشعل عباس، وقال "المفترض ألا تؤثر الأحداث على اللقاء بحكم أن الموعد بين الطرفين مقرر قبل الأحداث الأخيرة بمصر، لكن نحن ننتظر التطورات المتسارعة في ميدان التحرير والتي تجعل الطرف المصري ينشغل بها انشغالاً كبيراً.

وزاد "لذلك لا يمكن القطع برأي واضح في استمرارية هذا اللقاء، لكننا نرجح حدوثه في الوقت المحدد كما أفاد أبو مرزوق في تصريح صحفي له.

وذكر د. رزقة "أنه لا تتوفر حالياً معلومات عن توافق الطرفين في تحديد شخصية رئيس الحكومة وكأنهما تكتما على هذا الأمر وتركاه للقاء القمة بين مشعل وعباس".

وعبر عن تمنياته بنجاح المصالحة، قائلاً "أرى أن الظروف الداخلية والإقليمية والدولية توجب على الطرفين إنجاح اللقاء، لكنني أشعر بثقل التدخل الإسرائيلي الأميركي السلبي المعوق لهذا اللقاء".