وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام دورة تدريبية في إدارة الاجتماعات باستخدام منهجية القبعات الست

نشر بتاريخ: 22/11/2011 ( آخر تحديث: 22/11/2011 الساعة: 17:31 )
البيرة -معا- اختتمت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام في وزارة الحكم المحلي، بالتعاون مع مؤسسة التعاون الفني الألماني (GIZ) دورة تدريبية في إدارة الاجتماعات باستخدام منهجيات القبعات الست لموظفي العلاقات العامة والإعلام في الوزارة.

وركزت الدورة على التفكير المتوازي وفوائد التفكير بالقبعات الست والتي تتكون من القبعة البيضاء، الحمراء، الصفراء، السوداء، الخضراء والزرقاء حيث تم خلال الدورة استخدام كل من تلك القبعات في عمليات التفكير والإبداع والتطوير وكيفية عقد الإجتماعات وحل المشكلات وإعداد التقارير من خلال تلك القبعات.

وخلال افتتاحه الدورة أشار د.هاني الحروب مدير عام العلاقات العامة والإعلام إلى أهمية مثل هذه الدورات باعتبارها تراكم جديد يأتي على قاعدة تطوير مهارات موظفي الدائرة في عملها لتحقيق أفضل النتائج في مجال عملهم.

وأوضح المدرب نياز مزارعة أهمية التفكير بالقبعات الست كونه يساهم في تنظيم العمل، مبيناً أنها تساهم في تسهيل التفكير وتبسيطه لاكتساب الوقت وإعطاء مزيدا من المرونة في الطرح والتفكير وتساهم في التعرف على أنواع وأنماط التفكير الست.

وتم التعرف إلى ألوان القبعات حيث يشير الأبيض إلى المعطيات والحقائق والنقاء والأخضر على التفكير الإبداعي، فيما يشير اللون الأصفر في القبعات إلى التفكير الإيجابي، أما الأسود فيشير إلى التفكير السلبي والتحذير والجدية والحزم، بينما الأحمر فهو يشير إلى الحدس والشعور بالرضى أو عدم الرضى أو ما بين وبين، في حين يشير اللون الأزرق إلى التحكم والقيادة وتوجيه الاتجاه الصحيح والتركيز كونها تقوم بدور الموجه والميسر.

وفي نهاية الدورة عبر المتدربون عن ارتياحهم وسعادتهم في الوقوف على معلومات جديدة تتعلق بالتفكير بالقبعات الست مشيرين إلى أنها أضافت إليهم معلومات جديدة في أنماط التفكير.

من جهته أشار منسق مشاريع في مؤسسة التعاون الفني الألماني (GIZ) جهاد الشخشير إلى أن هذه الدورة تأتي من أجل تنمية قدرات موظفي قطاع الحكم المحلي وتدريبهم وإضافة الجديد لهم، مشيراً إلى سياسة المؤسسة الرامية إلى زيادة تأهيل قدرات قطاع الحكم المحلي في مختلف المجالات.