وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الاسيوي : عهد جديد للعناية بصحة اللاعبين

نشر بتاريخ: 22/11/2011 ( آخر تحديث: 22/11/2011 الساعة: 19:36 )
كوالالمبور – معا - بدأ الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عهد جديد للعناية بصحة اللاعبين من خلال التوقيع على مذكرة تفاهم مع ثلاث مراكز طبية رياضية للتميز يوم الثلاثاء، إلى جانب إطلاق منحة رئيس الاتحاد لطب كرة القدم.

وأعرب اليكس سوساي أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن تقديره للدور الذي قامت به مراكز التميز الطبية، وهي اسبيتار (مستشفى قطر لجراحة العظام والطب الرياضي في الدوحة)، المؤسسة الوطنية للرياضة في ماليزيا، وجامعة ماهيدول في تايلاند.

وقال سوساي: نحن نفتخر بالجهود التي قامت بها اللجنة الطبية في الاتحاد من أجل تطوير كافة الجوانب الخاصة بكرة القدم، وهذه المنحة الطبية تعتبر مميزة، حيث سيواصل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم دعمه لتطوير طب كرة القدم والعلم الرياضي.

في المقابل قال الدكتور غورتشاران سينغ رئيس اللجنة الطبية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: هذه خطوة في الاتجاه الصحيح من أجل تطوير المعرفة وتبادل الخبرات وتقليص الفارق مع الدول المتطورة.

وأضاف: الفضل يعود إلى أعضاء الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واللجنة الطبية في الاتحاد على الثقة التي أولوها لهذا البرنامج، حيث أن الشراكة بين الاتحاد والمراكز الطبية ستساهم في تعزيز المصالح المشتركة وتبادل الخبرات.

ويشار إلى أنه تم اختيار الدكتور توحيد بارغي من إيران والدكتور محمد زيدي صالح (ماليزيا) والدكتورة كبير المكي (عمان) إلى جانب المعالج الطبيعي تاناكون سايانانت من تايلاند، ضمن الدفعة الأولى في منحة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لطب كرة القدم.

وسيلتحق هؤلاء بكل مركز من المراكز الثلاثة لمدة أسبوع، ثم يشاركون في مؤتمر سنوي لطب كرة القدم يقوم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتنظيمه.

وتستمر فعاليات هذا البرنامج على مدار أربعة أسابيع خلال الفترة من 15 يناير/كانون الثاني ولغاية 10 فبراير/شباط 2012.

وقال الدكتور محمد معاضيد مدير عام اسبيتار: هذا البرنامج يعتبر الأول من نوعه، ويجب أن نشيد باللجنة الطبية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على هذا الإنجاز.

وأضاف: اسبيتار تعتبر من أفضل المراكز المتخصصة في الرياضة والتي تساهم في مساعدة اللاعبين على الوصول إلى أقصى مستوى قدراتهم، واسبيتار مفتوحة لكافة الألعاب وجميع الرياضيين من كافة أرجاء العالم، ولهذا فإننا واثقون من قدرتنا على تقديم المعرفة والخبرة للمشاركين في برنامج المنحة، وسنكون سعداء باستضافتهم.

في حين قال الدكتور رملان عبد العزيز رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للرياضة في ماليزيا: هذه طريقة ممتازة من أجل تطوير قدرات الأطباء المتخصصين بكرة القدم في آسيا، وأنا بحكم خبرتي على مدار 15 عاماً كطبيب للمنتخب الوطني للهوكي في ماليزيا فإنني أدرك التحديات التي يسعى هذا البرنامج لمواجهتها.

وقال الدكتور بافورنرات فانادوروغوانغ ممثل جامعة ماهيدول التايلاندية: جامعة ماهيدول تفتخر بالمشاركة في هذا البرنامج الدولي، وتعتقد أنها قادرة على المساهمة بقوة فيه.