وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكالة التعاون التقني والتنمية بالتعاون مع النجاح تنظم فعالية زراعية

نشر بتاريخ: 23/11/2011 ( آخر تحديث: 23/11/2011 الساعة: 10:25 )
نابلس- معا- بدعم وتمويل من الاتحاد الاوروبي، نظمت وكالة التعاون التقني والتنمية (اكتد) وبالتعاون مع جامعة النجاح/ كلية الزراعة بطولكرم نشاطا زراعيا بعنوان "اليوم الزراعي" للتعاونيات الزراعية في محافظتي سلفيت وقلقيلية، وبالشراكة مع مركز التنمية الاقتصادية والاجتماعية (ESDC)، وبلانيت فاينانس.

وتضمنت فعاليات اليوم الزراعي محاضرات من قبل خبراء واكاديميين زراعيين في الجامعة، في مجالي الثروة النباتية والحيوانية، فضلا عن تقنيات التسويق لشركة نيو فارم. وعلاوة على ذلك، دعي المشاركون لجولة ميدانية في مزرعة جامعة النجاح النموذجية التي تقع في حرم الجامعة.

وقد افتتح نشاط اليوم الزراعي بكلمة ترحيبية من الدكتور منقذ اشتية عميد كلية الزراعة في جامعة النجاح، تلاها كلمة وكالة التعاون التقني والتنمية (اكتد)، القاها عوض ابو صوي المشرف الميداني في الوكالة، والتي اكد من خلالها ان فعالية نشاط اليوم الزراعي جاءت ضمن مشروع تعزيز دور التعاونيات الزراعية في المناطق الريفية في محافظتي سلفيت وقلقيلية.

واضاف ابو صوي ان وكالة التعاون التقني والتنمية عمدت لتنظيم هذا النشاط بعد قيامها بدراسة موسعة لواقع التعاونيات الزراعية المستفيدة من المشروع.

فيما تحدث فياض فياض مدير عام اتحاد عصر الزيتون، واتحاد عام الجمعيات التعاونية، تحدث عن تاريخ الحركة التعاونية في فلسطين منذ عشرينات القرن الماضي. واشار الى الجهود الكبيرة التي بذلتها السلطة الوطنية الفلسطينية لتنمية وتطوير الجمعيات التعاونية في فلسطين.

وفي مجال الثروة الحيوانية تحدث كل من الدكتور جهاد عبد الله رئيس قسم الانتاج الحيواني في جامعة النجاح، والدكتور جمال ابو عمر استاذ في قسم الانتاج الحيواني، تحدثوا حول تحسين السلالات، وسبل استخدام السلالات المحسنة لتطوير الانتاجية، اضافة الى الحديث عن اهمية وضرورة البحث عن بدائل للاعلاف في التغذية، وذلك من خلال الاستفادة من المخلفات الزراعية المختلفة.
|155318|
فيما تحدث الدكتور فيصل شريم الاستاذ في قسم الانتاج النباتي حول التقنيات الزراعية بدون التربة، واشار الى الفوائد الكبيرة لمثل هذه التقنيات، سواء على صعيد الانتاجية والجودة، او على صعيد العائد الاقتصادي على المزارعين.

وتحدث المهندس مصطفى الطميزي مدير التسويق في شركة نيو فارم، موضحا الالية التي تتبعها شركة نيو فارم في التعامل مع التعاونيات الزراعية، واكد على ضرورة ان يمتاز المنتج الفلسطيني بجودة عالية ومواصفات تتلائم مع المواصفات على صعيد المنطقة، كخطوة تنافسية في الاسواق.

وقبل نهاية فعالية نشاط اليوم الزراعية قام المشاركون بجولة ميدانية شملت المزارع النموذجية لتربية الثروة الحيوانية في جامعة النجاح، اضافة لاطلاع المشاركين على نموذج زراعي للزراعة بدون التربة، كما وشملت الجولة زيارة لمزرعة نموذجية لزراعة التوت الارضي في منطقة ذنابة.

ومن المتوقع أن تسفر الأنشطة التي عقدت خلال يوم الزراعي عن نتائج من شأنها أن تساعد جهود التعاونيات في تعزيز بنيتها الداخلية ، بما فيها التنظيمية والإدارية والمالية وبناء القدرات، فضلا عن تحسين عملية إنتاجها.

وتميز حضور نشاط فعالية اليوم الزراعي بانضمام العديد من المؤسسات الرسمية والاهلية ذات العلاقة، فحضر أعضاء التعاونيات العشرين من سلفيت وقلقيلية، كما حضر مكتب محافظ طولكرم، وممثلين لبلدية طولكرم، وممثلون عن وزارة الزراعة، وممثلين عن وزارة العمل، والمدير العام للاتحاد جمعيات زيت الزيتون، والاتحاد التعاوني الزراعي، ومدير عام الاغاثة الزراعية، وخبراء من جامعة النجاح، وعدد من المؤسسات المدنية المحلية والدولية ذات العلاقة.

وقد تم تنظيم هذا الحدث في إطار مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي لتعزيز دور التعاونيات الريفية في محافظات سلفيت وقلقيلية. وقد ساهم الاتحاد الأوروبي 399.699 يورو لهذا المشروع (2 مليون شيكل).

واشير الى ان وكالة التعاون التقني والتنمية (اكتد) هي منظمة غير حكومية مقرها باريس، تعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 2007، سواء في الضفة الغربية وقطاع غزة. حيث يتركز عملها على الزراعة في الضفة الغربية ، خاصة في مجال دعم التعاونيات الزراعية في المناطق الريفية.
|155319|