وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدفاع المدني يفتتح دورة في علومه بجامعة القدس المفتوحة

نشر بتاريخ: 23/11/2011 ( آخر تحديث: 23/11/2011 الساعة: 12:07 )
رام الله- معا- افتتحت "القدس المفتوحة" بالتعاون مع الدفاع المدني اليوم في محافظة رام الله، دورة "تدريب علوم الإطفاء والإنقاذ والإخلاء"، لتمكين كوادر الجامعة من مشرفين أكاديميين ورجال أمن ودارسين، في محاور عدة، أبرزها: التدريب التطبيقي على عمليات إخلاء المناطق المكتظة، وخطوات الإسعاف وغيرها من إجراءات السلامة العامة.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني حضر الافتتاح مدير منطقة رام الله التعليمية د. رسلان محمد، ومدير الدفاع المدني في محافظة رام الله المقدم محفوظ حنايشة والرائد خميس رزق، ومديرة العلاقات العامة في جامعة القدس المفتوحة أ. لوسي حشمة، إضافة الى كوادر من الجامعة والدفاع المدني في المحافظة .

ورحب د. محمد بالمتدربين من موظفي الجامعة، والدارسين الذين سيخضعون لهذه الدورة، والتي مدتها (16) ساعة تدريبية.

وأكد أنه بعد أسبوع من المحاضرات النظرية التي سيلقيها مدربون متمرسون من طاقم الدفاع المدني، سيتم التدريب الميداني على الإخلاء في مكان معين وعلى عينة محدودة من الدارسين، مبدياً تفاؤله من نتائج التدريب، حيث توقع أن في نهاية الدورة ستأخذ الأطراف المنخرطة فيها إجراءات السلامة العامة بجدية أكبر، وسيتم تطبيقها في مبنى منطقة رام الله التعليمية بحذافيرها، تحسباً لأي طارئ.

بدوره أكد حنايشة، مدير الدفاع المدني في المحافظة، أن مبنى الجامعة في منطقة رام الله التعليمية يخلو من وسائل السلامة العامة اللازمة للحد من الخسائر في حال حدوث كارثة ما، وأشار إلى ضرورة وجود لجنة طوارئ تابعة للجامعة، كما شدّد على وجوب تزويد مباني المناطق التعليمية في الضفة الغربية وقطاع غزة كافة بمخارج طوارئ.

واستطرد حنايشة، موضحاً أن المسؤولية جماعية تقع على عاتق كافة المؤسسات والمجتمع ، في حال وقوع كارثة طبيعية، لا تقل عن مسؤولية الدفاع المدني، مضيفاً أن احتمالات وقوع كوارث في المنطقة ليس بالأمر المستبعد. وتأتي التدريبات المكثفة حول قواعد السلامة العامة مع ضمان برنامج تنفذه مديريه الدفاع المدني لرفع جاهزيه المجتمع المدني ، وتزامنت هذه الدوره مع فصل الشتاء حيث تنشط فيه حالات الاختناق الناجمة عن نقص الوعي بكيفية استعمال التدفئة واسطوانات الغاز بشكل آمن، لذا يقوم الدفاع المدني بتكثيف تدريب المواطنين وتوعيتهم للحد من الحوادث.

واقترح حنايشة أن يكون هناك تعاوناً بين "القدس المفتوحة" والدفاع المدني للوصول إلى اكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع بما في ذلك ربات البيوت، وبالتالي نشر الوعي اللازم حول السلامة العامة، مؤكداً أن الخبرة المتوافرة حول هذا المجال في المحافظات الفلسطينية كافة يعد قليل نسبياً.

ويذكر أن الدفاع المدني يستهدف في تدريبه مؤسسات المجتمع المختلفة مثل المستشفيات الخاصة والجمعيات، حيث دربت كوادر الدفاع المدني العام الماضي الاف المواطنين شملت طلاب مدارس وجامعات ومعاهد وقطاعات خاصة.