وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معهد إعداد القادة يستضيف المفكر الإسلامي صلاح سلطان

نشر بتاريخ: 24/11/2011 ( آخر تحديث: 24/11/2011 الساعة: 15:38 )
غزة-معا- نظم معهد إعداد القادة التابع لمؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب لقاء خاصاً لطلاب المعهد بعنوان "مشروع النهضة الإسلامية إلى أين", وحضر اللقاء المفكر المصري أ.د. صلاح سلطان, ود. محمد المدهون رئيس مجلس إدارة مؤسسة إبداع ووزير الشباب والرياضة والثقافة, والدكتور محمود الزهار, ود. مروان أبو راس, بالإضافة إلى طلاب المعهد.

وتم خلال اللقاء استعراض واقع المشروع الحضاري الإسلامي وآفاقه ومستقبله بين المشاريع الحضارية الأخرى في ضوء المتغيرات وموازين القوى الدولية.

وقال أ.د. صلاح سلطان الذي وصل إلى قطاع غزة بداية الأسبوع الحالي ضمن قافلة الربيع العربي: "إن المشروع الحضاري الإسلامي يعتمد على بناء الإنسان بينما هناك حضارات أخرى تركز على بناء ما حول الإنسان في المقام الأول لدرجة أنها جعلت الإنسان يخدم الكون وليس العكس".

وأضاف: "أننا في الوقت الحالي نعيش فترة تراجع الإيديولوجيات وصعود الأديان وبما أن الأديان الموجودة تم تحريفها وبعيدة عن ما أنزله الله باستثناء الدين الإسلامي وبالتالي فإن الفرصة مهيأة تماماً لتقديم حضارة إسلامية بعيدة عن "الحقارة" مستمدة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف يمكنها أن تأسر قلوب وعقول العالم.

وطالب سلطان علماء وأئمة الأمة الإسلامية بضرورة الإقتراب من الشعوب ولمس معاناتهم وهمومهم وتقديم الحل الإسلامي الناجع لكل هذه المشاكل والهموم والأزمات المعاصرة والمستحدثة.

وأردف أن الأمة الإسلامية موعودة بمشروع حضاري مميز يقوم على عدة مقومات أهمها الإيمان بالله والغيب والبعد عن المادية, والإهتمام بالبحث العلمي, والعمران المادي.

من جانبه قال د. محمود الزهار: "إن الدين الإسلامي يقدم دليلاً حضارياً مميزاً عن علاقة الإنسان بنفسه, وعلاقته بالآخر, وعلاقته بمجتمعه وأمته, وعلاقته بالكون المحيط به, ومن هنا يمكن أن نصل إلى النموذج المثالي للحضارة".

وإستعرض الزهار المشاريع الحضارية المحيطة بالمشروع الحضاري الإسلامي ونقاط إلتقائها وتعارضها, مشددّاً على ضرورة التواصل ومخاطبة كافة الحضارات لإيصال الرسالة الحضارية الإسلامية الراقية.

ويذكر أن معهد إعداد القادة يستضيف بشكل دائم العديد من الشخصيات البارزة لتقديم خبراتهم وتجاربهم الحية للطلاب من خلال المحاضرات والنقاش المفتوح حول عدد من القضايا البارزة.