وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلية العلوم والتكنولوجيا تشارك في المؤتمر الدولي الرابع للعلوم والنشر

نشر بتاريخ: 24/11/2011 ( آخر تحديث: 24/11/2011 الساعة: 16:17 )
غزة- معا- شارك قسم العلوم الهندسية والفنون التطبيقية بكلية العوم والتكنولوجيا بخان يونس بالمؤتمر الدولي الرابع للعلوم والنشر الذي نظمته الجامعة الإسلامية من خلال ورقة عمل للدكتور علاء مسلم رئيس قسم العلوم الهندسية بالكلية بعنوان "تقليل نسبة التلوث البيئي الناجم عن استخدام الزيوت النباتية كبديل للوقود".

وجاءت مشاركة د. مسلم فعّالة وذات أهمية كبيرة لأنها تسلط الضوء على موضوع البيئة وتلوثها جرّاء الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من خمس سنوات, الأمر الذي أدّى للبحث عن بدائل للوقود فكان البديل استخدام الزيوت النباتية لسد النقص الحاصل في الوقود والذي تعمل على زيادة التلوث البيئي بشكل كبير جداً لعدم توافقها واحتراقها بالشكل الكامل, وانطلاق تلك الغازات في الهواء مسببة تلوث بيئي كبير إضافة إلى العديد من الأمراض لدى المواطنين بشكل كبير جدا.

وفي ذات السياق أعرب د.م. مسلم أن الدراسة تهدف إلى تقليل نسبة التلوث البيئي الناجم عن استخدام الزيوت النباتية من خلال المعالجات الحرارية أو المقارنة الحرارية للوصول إلى مركبات وقودية من الزيوت النباتية كبديل عن الديزل وضبط المحركات في السيارات لتستطيع العمل بالزيوت.