وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع: طالبنا بتدخل مصري للإفراج عن كافة الأسرى المرضى

نشر بتاريخ: 25/11/2011 ( آخر تحديث: 27/11/2011 الساعة: 17:02 )
القدس - معا - قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن السلطة الوطنية ووزارة الأسرى طالبت بتدخل مصري للإفراج عن كافة الأسرى والأسيرات المرضى المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي والذين يعانون من أوضاع صحية صعبة ويتعرّضون لسياسة الإهمال الطبي المتعمد.

وأشار الويزر أننا نراهن على الدور المصري بصفتها راعياً لاتفاقية صفقة التبادل للضغط على حكومة الاحتلال للإفراج عن العديد من الأسرى المرضى المصابين بالشلل والإعاقة وأمراض القلب والفشل الكلوي والسرطان وغيرها من الأمراض الصعبة والخطيرة والذين لا يحتمل بقاء احتجازهم داخل السجون بسبب تردي وضعهم الصحي.

وجاءت أقوال قراقع خلال زيارته لعالتي الأسيرين المريضين محمد صالح عبدالمحسن خنافسة وعامر محمد عيد بحر، من سكان بلدة أبو ديس قضاء القدس، حيث رافقه في هذه الزيارة وفد من وزارة الأسرى ومسؤولي حركة فتح في البلدة، ورئيس هيئة الحكم المحلي في أبو ديس رائد البرغوثي، وقد التقى قراقع مع عائلتي الأسيرين المريضين واطمئن عليهما.

ويذكر أن الأسير محمد صالح خنافسة، 31 عاما، يعاني من وضع صحي صعب للغاية بسبب آلام في المعدة وتناقص وزنه بشكل مستمر وعدم تقديم العلاج المناسب له، ويقبع في سجن أيشل بئر السبع منذ تاريخ اعتقاله في العام 1999، حيث حكم عليه بالسجن 15 سنة ونصف.

أما الأسير عامر محمد بحر، 29 سنة، يعاني من التهاب حاد في الأمعاء، وفقد من وزنه 20 كغم، وقد أجريت له عملية جراحية في مستشفى سوروكا قبل عام، وقد تدهور وضعه الصحي قبل أربعة شهور وبشكل ملحوظ ولا يستفيد من الأدوية التي تعطى له. والأسير بحر هو شقيق الهيد اسامة بحر الذي ما زالت جثته محتجزة في مقابر الأرقام الإسرائيلية، وقد هدمت سلطات الاحتلال منزله عند اعتقاله بتاريخ 19-7-2004، والحكم عليه بالسجن 12 عام.

|155520|

وقد ناشد والد الأسير محمد خنافسه كافة الجهات الحقوقية والإنسانية التحرك والعمل من أجل الإفراج عن الأسرى المرضى، وخاصةً في المرحلة الثانية من صفقة شاليط على ضوء المعاناة الطويلة التي يعانيها هؤلاء المرضى وحاجتهم الماسّة إلى إجراء عمليات جراحية وتقديم العلاج الطبي اللازم لهم في ظل المماطلة والتسويف من قبل إدارة السجون وعدم تقديم العلاج اللازم.