وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة وصناعة الخليل تستقبل وفداً من البعثة الاقتصادية الفرنسية

نشر بتاريخ: 25/11/2011 ( آخر تحديث: 25/11/2011 الساعة: 17:58 )
الخليل - معا - استقبل الأستاذ عبد الحليم شاور التميمي نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، وفداً من القنصلية الفرنسية مكون من السيد "جان فيليب جيلتا" المستشار الاقتصادي والتجاري في البعثة الاقتصادية، والسيد نديم عصفور المحلق التجاري الفرنسي في القدس، وذلك بحضور الامين المالي لمجلس إدارة الغرفة السيد عبده ادريس ومنسق العلاقات العامة محيي الدين سيد احمد وأعضاء مجلس الإدارة السيد نافذ نيروخ والسيد شاهر عابدين، بالإضافة لمدير عام الغرفة المهندس معتصم النتشه ومدير العلاقات العامة إسماعيل الشريف.

وفي بداية اللقاء رحب التميمي بالضيوف، وقد لهم شرحا عن تاريخ الغرفة التجارية والانتخابات الأخيرة التي جرت في الخامس من تموز الماضي، كما تطرق لرؤية المجلس بخصوص الحد من البطالة وزيادة التشغيل في المؤسسات الاقتصادية، معتبراً أن من أولى أولويات المجتمع في الوقت الراهن إنشاء الشركات المساهمة الكبرى، والتي تستطيع استيعاب أعداد كبيرة من الموظفين وتجسد في الوقت نفسه فكرة العمل الجماعي. كما شكر السيد التميمي فرنسا حكومة وشعباً على دعمها المستمر للشعب الفلسطيني، مشيداً بدورها في حصول فلسطين على عضوية منظمة اليونسكو مؤخراً.

سيد احمد، كرر الترحيب بالأصدقاء الفرنسيين، وأشار إلى ان زيارة الوفد الفرنسي تأتي في الوقت الذي يزور فيه رئيس بلدية الخليل باريس لحشد الدعم الدولي لحماية الإرث الحضاري والإنساني لمدينة الخليل.

أما إدريس فقد تطرق إلى سؤال حول طبيعة الدعم الذي تقدمه الحكومة الفرنسية للقطاع الخاص الفلسطيني وإمكانية دعم إقامة منطقة صناعية في الخليل التي تعاني من وجود المصانع بين المنازل بسبب الافتقار لمنطقة صناعية مؤهلة، كما تطرق السيد نافذ نيروخ للسؤال عن المنح الفرنسية وسبب اشتراط شراء ماكنات فرنسية الصنع للحصول على المنحة، علماً بأن السوق الأوروبية هي سوق واحدة واقتصاد موحد، فلماذا لا يتم اشتراط شراء ماكنات أوروبية بدلاً من تقييد المنحة بالماكنات الفرنسية.

من جانبه تطرق عابدين فقد تطرق في مداخلته إلى الاستثمار الفرنسي المباشر في فلسطين، طالباً من الضيوف العمل على جلب المستثمرين الفرنسيين للمنطقة لنرى في القريب العاجل استثمارات فرنسية مباشرة.

السيد جان "فيليب" بدأ حديثه بتهنئة أعضاء المجلس على انتخابهم، وأشار إلى أن أخبار الحملة الانتخابية لغرفة تجارة وصناعة الخليل قد وصلت للصحف الفرنسية، هذا يؤكد مدى شدة المنافسة بين المرشحين، كما يؤكد أهمية الغرفة كمؤسسة اقتصادية رائدة في فلسطين. كما أجاب على أسئلة أعضاء المجلس بخصوص المنح المقدمة من الحكومة الفرنسية من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية، وأشار إلى أن فرنسا تدعم العديد من المشاريع في فلسطين ومنها في محافظة الخليل مشروع معالجة المياه والذي يعتبر أولوية حيث يستفيد منه معظم سكان المنطقة، كما أكد على ان الوكالة الفرنسية للتنمية ستعمل خلال العام القادم على دعم مشروع إنشاء تكتلات قطاعية للمنشآت الفلسطينية بحيث يتم إيجاد نوع من التكامل بين هذه المنشآت وتطويرها للوصول إلى مرحلة التصدير مشيراً إلى أن هذه الاستراتيجية التي طبقت في فرنسا بشكل ناجح سيتم تطبيقها في فلسطين بالتعون مع الغرف التجارية.

كما وجه "جان فيليب" سؤالاً لغرفة الخليل حول المشاريع التي تعمل على تطويرها من أجل تقديمها للجهات المانحة، حيث قدم السيد إسماعيل الشريف مدير العلاقات العامة شرحاً عن عدة مشاريع تعمل الغرفة على تطوير مقترحات لها خلال العام القادم.

وقدم السيد التميمي للضيوف درع الغرفة التجارية كهدية رمزية، وتجول معهم في أقسام المبنى ومرافقه، حيث اطلعوا على مختلف الدوائر الادارية والقاعة وتجولوا في معرض الصناعات الدائم في الطابق الأرضي من المبنى، ثم اصطحب أعضاء المجلس الضيوف في جولة تم خلالها زيارة عدة منشآت اقتصادية في المدينة.