وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فياض يطالب بتدخل دولي لإلزام إسرائيل بإعادة أموال السلطة المحتجزة

نشر بتاريخ: 26/11/2011 ( آخر تحديث: 26/11/2011 الساعة: 23:45 )
رام الله- معا- طالب رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور سلام فياض بتدخل دولي فاعل لإلزام إسرائيل بوقف سياسة حجز أموال العائدات الضريبية الفلسطينية، وتحويلها الفوري والمباشر بصورة شهرية دون أي تأخير.

كما طالب فياض خلال لقائه في رام الله اليوم السبت مع وزيرة خارجية جمهورية قبرص الدكتورة ايراتو كوزاكو- ماركوليس، المجتمع الدولي إلزام إسرائيل بوقف الاستيطان، ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني، وخاصة في قطاع غزة، وضمان إنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل.

وشدد فياض على ضرورة قيام الاتحاد الأوروبي بدور فاعل لضمان تحقيق هذه القضايا ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وأطلع رئيس الوزراء وزيرة خارجية جمهورية قبرص والوفد المرافق لها بحضور وزير الخارجية د. رياض المالكي، على تطورات الأوضاع في فلسطين، والجهود التي تواصلها لتعميق الجاهزية الوطنية لقيام دولة فلسطين، واستكمال بناء ركائز الدولة وبنيتها التحتية، سيما في المناطق المصنفة (ج)، والقدس الشرقية وقطاع غزة، والبدء بتنفيذ برامج إعادة إعمار القطاع، والارتقاء بقدرة المؤسسات في تقديم الخدمات للمواطنين ورعاية مصالحهم، وأشار إلى أن الأولوية القصوى الماثلة أمام السلطة الوطنية تتمثل في الإسراع بإعادة توحيد الوطن ومؤسساته.

ووضع رئيس الوزراء الوزيرة القبرصية في صورة العقبات والمخاطر التي تعترض العملية السياسية، ومتطلبات توفير عناصر النجاح لها في تحقيق الأهداف المرجوة منها، والمتمثلة أساساً في إنهاء الاحتلال، وتمكين شعبنا من تقرير مصيره، وإقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
|155657*فياض يلتقي وزيرة الخارجية القبرصية (صورة من وفا)|
وأشاد رئيس الوزراء بالعلاقات الفلسطينية- القبرصية، وشدد على أهمية تطوير هذه العلاقات باستمرار. وأكد على أن العلاقات بين الشعبين الفلسطيني والقبرصي علاقات تاريخية ووطيدة، كما أشاد بدور قبرص ودعمها المستمر في مساند الحقوق الوطنية المشروعة لشعبنا الفلسطيني في إقامة دولة فلسطين المستقلة على كامل حدود عام 1967.

من جانبها أكدت وزيرة الخارجية القبرصية الدكتورة ايراتو كوزاكو- ماركوليس على دعم قبرص قيام دولة فلسطينية، واعتبرت أن ما تحققه السلطة الوطنية من إنجازات يجب أن يضاعف من جهود المجتمع الدولي، لإظهار المزيد من الدعم السياسي الكفيل بتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وشددت على أن قبرص حكومة وشعباً كانت وستبقى دائماً صديقة للشعب الفلسطيني، وداعمة لقضيته العادلة في حقه في تقرير مصيره.

وفي ذات الطار أكد وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني رياض المالكي على أن استمرار إسرائيل في حجز أموال الضرائب يشكل انتهاكا للقانون الدولي وللاتفاقيات الإسرائيلية الفلسطينية.

وطالب المالكي خلال اللقاء مع وزيرة الخارجية القبرصية قبرص بوصفها عضوا في الاتحاد الأوروبي بضرورة التدخل لدفع الحكومة الإسرائيلية للافراج عن أموال الضرائب التي تحتجزها للشهر الثاني على التوالي.

كما أطلع المالكي الوزيرة القبرصية على آخر التطورات المتعلقة بالتوجه للأمم المتحدة وبجهود المصالحة الوطنية على ضوء اجتماع الرئيس محمود عباس بالقاهرة أمس الأول الخميس مع رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل.