وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام دورة "أفضل الممارسات الدولية في الرقابة على أداء أركان العدالة"

نشر بتاريخ: 27/11/2011 ( آخر تحديث: 27/11/2011 الساعة: 11:05 )
بيت لحم- معا- اختتم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" دورة تدريبية بعنوان "أفضل الممارسات الدولية في الرقابة على أداء أركان العدالة" في فندق بيت لحم/بيت لحم ولمدة 4 ايام غير متواصلة وبحضور حوالي 25 قانونياقانونية وحقوقياحقوقية وذلك لبناء قدراتهم في مجال الرصد القانوني الخاص باركان العدالة وذلك بدعم من مؤسسة المستقبل.

وطرحت الدورة موضوع الرقابة على التعيين في الوظيفة القضائية والرقابة على استقلال القضاء والنيابة العامة كما طرحت موضوع الحق في المعلومة والنشر ودور الإعلام في الرقابة على أركان العدل.

وتناولت الدورة موضوع ضمانات المحاكمة العادلة أثناء التحقيق وموضوع ضمانات المحاكمة العادلة أثناء المحاكمة كما طرحت أيضا موضوع الرقابة الإدارية والرقابة الدستورية على التشريعات.

وتناولت الدورة ايضا موضوع الرقابة على اداء نقابة المحامين والرقابة على أداء المحاميين وموضوع دور منظمات المجتمع المدني في الرقابة واليات التوثيق ورصد الانتهاكات.

الدورة التدريبية حاضر فيها مجموعة من المحامين الذين تدربوا في الأردن على أيدي قضاة مصريين وأردنيين في نفس إطار وضمن مشروع الرقابة على أركان العدالة وهم المحامي معاذ الطزيز والمحامي المتدرب صهيب الشريف والمحامي ياسر الصلاح والمحامي احمد ياسين والمحامي قصي عواد والأستاذ يوسف عدوان والأستاذ مامون العتيلي.

يذكر أن 3 دورات مشابهة عقدت في غزة ورام الله وستعقد دورة أيضا في الشمال وذلك قبل انتهاء العام 2011.