وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

روسيا تبعث برسالة دعم للرئيس عباس والمسعى الفلسطيني للحصول على الدولة

نشر بتاريخ: 27/11/2011 ( آخر تحديث: 27/11/2011 الساعة: 23:02 )
رام الله -معا- سلم سفير روسيا الاتحادية لدى السلطة الوطنية ألكسندر رودوكوف، اليوم الاحد، امين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم رسالة دعم من الرئيس الروسي دمتري مدفيدف للرئيس محمود عباس، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، أكد فيها استمرار الموقف الروسي المبدئي لصالح تحقيق آمال الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة والقابلة للحياة.

جاء ذلك خلال استقبل عبد الرحيم، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، سفير روسيا الاتحادية لدى السلطة الوطنية ألكسندر رودوكوف، بحضور عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد.

وأكد الرئيس الروسي في الرسالة أن حصول فلسطين على سيادتها الوطنية حسب قرارات الشرعية الدولية سيساعد على التوصل إلى الحل الشامل والعادل في الشرق الأوسط، وشدد على أن بلاده ستواصل مساعدة السلطة الوطنية في بناء مؤسسات الدولة على كافة الأصعدة، معربا عن أمله بتطوير التعاون المتبادل بين روسيا وفلسطين، متمنيا للرئيس محمود عباس مزيدا من النجاح وللشعب الفلسطيني الصديق مستقبلا مزدهرا على أرض وطنه.

كما سلم السفير الروسي أمين عام الرئاسة وبحضور الأحمد رسالة من وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للرئيس عباس، أعرب فيها عن ترحيب موسكو بخطوات المصالحة التي تمت في القاهرة مؤخرا.

وأشار الوزير في رسالته إلى أن هذه الخطوات تأتي في وقتها لتقريب الفلسطينيين إلى الهدف الأساسي وهو تحقيق الوحدة الوطنية الحقيقية، مؤكدا أن هذا الإنجاز يعتبر إنجازا شخصيا للرئيس عباس وإصراره على تحقيق طموحات الشعب الفلسطيني.

وقال لافروف "نعتمد على أن ما تم الاتفاق عليه، سيؤدي إلى إعادة الوحدة بين قطاع غزة والضفة العربية، وأن توحيد الصفوف الفلسطينية وفق برنامج منظمة التحرير الفلسطينية ومبادرة السلام العربية ضروري لتنفيذ نوايا الفلسطينيين الوطنية، وسيساعد في تعزيز المواقف التفاوضية للقيادة الفلسطينية من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة ومتواصلة جغرافيا كاملة السيادة في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية تعيش جنبا إلى جنب بسلام وأمن مع دولة إسرائيل".

وأكد دعم بلاده لجهود المصالحة الفلسطينية، ولعملية التوصل إلى الحل الشامل للنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي على أساس الشرعية الدولية، ومساعدة القيادة الفلسطينية في جميع النواحي وعلى مختلف المستويات.

كما اعرب عن دعم القيادة الروسية الكامل لكم شخصيا كونكم زعيما معترفا لكل الشعب الفلسطيني.

من جانبه شكر عبد الرحيم، روسيا الاتحادية رئيسا وحكومة وشعبا على مواقفها المبدئية الثابتة والمؤيدة لحقوق الشعب الفلسطيني والداعمة للسلطة الوطنية، وحرصها الكبير على وحدته الوطنية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية.

هذا وقد وضع الأحمد، السفير الروسي في تفاصيل اللقاءات والتفاهمات التي تم التوصل إليها في القاهرة مؤخرا، برعاية الرئيس محمود عباس.