وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام مبادرة "يا هلا" الشبابية

نشر بتاريخ: 28/11/2011 ( آخر تحديث: 28/11/2011 الساعة: 10:32 )
بيت لحم- معا- احتفلت كل من ملتقي الطلبة والمجلس القروي الرشايدة ومجلس نسوي الرشايدة شرق بيت لحم باختتام مبادرة "يا هلا" للمبادرة الشبابية مريم الرشايدة تحت عنوان "يا هلا".

وهدفت المباردة إلى تمكين دور المرأة البدوية في بلدة الرشايدة اقتصاديا من خلال تدريبها على الأساليب الحديثة للرعاية بالأغنام والمواشي وطرق إنتاج الاجبان والألبان وعقد معارض لتسويق هذه المنتجات وتعريف المجتمع المحلي بها، بالإضافة إلى رفع مستوى مشاركة النساء البدويات الاجتماعية من خلال عقد زيارات متبادلة لمؤسسات نسوية في محافظة بيت لحم.

وتم عقد الاحتفال والمعرض الختامي للمبادرة في حفل مهيب في مقر المجلس القروي في الرشايدة شارك فيه عدد كبير من أعضاء المجلس القروي والمسولين العامين ومجلس نسوى الرشايدة وأهالي الرشايدة.

وقد رحب فواز الرشايدة رئيس المجلس القروي بالحضور شاكراً ملتقى الطلبة على دعمهم المستمر وأنشطتهم المميزة في القرية، كما اثنى على جهود المبادرة مريم الرشايدة وعلى أهمية هذه المبادرة.

من جانبها قامت المبادرة مريم الرشايدة بالترحيب بالحضور والتعريف بمبادرتها واهم أهدافها وانجازاتها للحضور الحاشد مشيرة في كلمتها إلى أنشطة مبادرتها من تدريب النساء على إنتاج أنواع متميزة من الاجبان بالإضافة إلى إقامة معارض للمنتجات الغذائية والحرفية النسائية في القرية وذلك بهدف تعزيز مكانة المرأة البدوية في القرى الريفية ومحاربة الفقر والبطالة في هذه المناطق المهمشة.

كما استعرض شكري ردايدة من الهيئة الإدارية في ملتقى الطلبة خلال كلمته أنشطة الملتقي الداعمة لدور المرأة التنموي وخاصة في المناطق المهشمة، مؤكداً أن ملتقى الطلبة سيستمر في أنشطته الهادفة لتعزيز دور المرأة الشابة في العملية التنموية والسياسية.

وأكد الدكتور لبيب بدر من مديرية بيطرة بيت لحم على أهمية العمل في المناطق البدوية وخاصة الرشايدة باعتبارها البعد الاستراتيجي للثروة الحيوانية في المنطقة.

كما شرحت عليا الرشايدة من المجلس النسوي في القرية الأنشطة والبرامج التي يهدف المجلس النسوي لعملها في القرية مثمنه دور المرأة البدوية في هذا المجال.

وأكد بدوره نائب مدير التربية والتعليم في مديرية بيت لحم صالح بلو على اهتمام وزارة التربية والتعليم في هذه المنطقة المهمشة كما شرح المشاريع الأكاديمية والتعليمية التي تولتها الوزارة لمنطقة الرشايدة وأخيراً وفي نهاية الحفل تم تقديم الدروع والشهادات التقديرية.

يذكر أن مبادرة "يا هلا" كانت إحدى المبادرات الشبابية العشرة التي فازت في الاختبارات في بداية العام الجاري وجرى دعمها وتشجيعها من قبل ملتقى الطلبة ضمن مشروع "الشباب الفلسطيني المبدع "بدعم من المساعدات الشعبية النرويجية.