وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة حول تنظير المثانة التشخيصي والجراحي ومنظار المسالك البولية

نشر بتاريخ: 28/11/2011 ( آخر تحديث: 28/11/2011 الساعة: 11:37 )
رام الله- معا- عقدت الجمعية الايطالية للتعاون بين الشعوب ووزارة الصحة ورشة عمل عالمية ابتداءً من يوم السادس والعشرين لغاية الثامن والعشرين من شهر نوفمبر الحالي في مقر المجلس الطبي الفلسطيني/ رام الله ومستشفى رفيديا/ نابلس، حيث تمحورت الورشة حول تنظير المثانة التشخيصي والجراحي ومنظار المسالك البولية.

وقد قام على الورشة بعثة ايطالية من الأطباء والاختصاصيين المتميزين على رأسهم البرفيسور جايتانو جروسو، رئيس قسم المسالك البولية في مستشفى بيركييرا ديل جاردا (فيرونا) بمرافقة فريقه الطبي المكون من الدكتور أندريا بولارا والممرض فلافيو مارزولي الذين شاركوا زملائهم الفلسطينيين بخبرتهم الواسعة في مجالي تنظير المسالك البولية والجراحة بالمنظار، كما وحصل بعض المرضى الذين يعانون أمراضا في المسالك البولية على علاج عن طريق الجراحة التنظيرية خلال الورشة والذي يعد أقل ألما وتأثيرا من الجراحة العادية.

وعمل الفريق الايطالي على علاج بعض حالات المسالك البولية لمرضى من فئتي الأطفال والراشدين بنجاح، ومن الجدير بالذكر أن الفريق قد أشاد بالتنظيم الجيد المتبع في غرفة العمليات في كلا المستشفيين.

وتجدر الإشارة إلى أن طبيب المسالك البولية الفلسطينيين الدكتور مراد بركات والدكتور عبد حسونة واللذين قد حققا حديثا درجة في قسم البروفيسور جروسو في إيطاليا، قد كان لهم دور فاعل في إجراء الجراحات التي تمت خلال هذه الورشة.

كانت الورشة مفيدة على جميع الأصعدة حيث انتفع منها المرضى والأطباء والممرضين الفلسطينيين بالإضافة إلى الطلاب الذين قدموا من مستشفيات الضفة الغربية والقدس لحضور هذا الحدث الذي تقدم خطوة إلى الأمام في تطوير مجال تنظير المسالك البولية في فلسطين، وقد أبدى جميع المشاركين رغبتهم في انعقاد المزيد من هذه الورشات التي تعود عليهم بالخبرة والتطور في المجالات الطبية المتعددة.