وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل وزارة العمل يستقبل وفدا نقابيا فرنسيا

نشر بتاريخ: 28/11/2011 ( آخر تحديث: 28/11/2011 الساعة: 14:19 )
رام الله-معا- استقبل وكيل وزارة العمل د.حسن الخطيب وفدا نقابيا فرنسيا يضم الأمين العام للاتحاد الدولي المهني للزراعة والصناعات الغذائية والنسيج السيد جولوين هول وعضو اتحاد عمال الزراعة في فرنسا اندري يرافقهم محمد عرقاوي وحسين الطويل من الاتحاد العام لعمال فلسطين وذلك بحضور مدير عام التشغيل في الوزارة آصف سعيد ومدير نقابات العمال في علاقات العمل سعيد نصار وممثلل عن وزارة الزراعة.

وأكد الخطيب في مستهل اللقاء على ان انسداد الافق السياسي بسبب ما اسماه بالتعنت الإسرائيلي والتردد الأمريكي والتراخي الأوروبي انعكس سلبا على أوضاع الشعب الفلسطيني عموما والعمال بصورة خاصة.

وأوضح ان هذه الظروف الصعبة أدت الى انخفاض حاد في القدرة التشغيلية للعمال الفلسطينيين .كما ان التحدي الثاني يتمثل في مواجهة البطالة والفقر بصورة دائمة .

واستعرض الخطيب ابرز النشاطات التي تقوم فيها وزارة العمل لمواجهة هذه الظروف ومنها وضع استراتيجيات للتشغيل والتدريب المهني والتقني والتعاون والحوار الاجتماعي وغيره للنهوض بواقع العمل وتنظيم سوق العمل في الأراضي الفلسطينية.

بدوره استعرض أصف سعيد واقع التشغيل في فلسطين والمعيقات التي تضعها سلطات الاحتلال في طريق العمال الفلسطينيين وعدم التزامها بالاتفاقيات الاقتصادية الموقعة معها بهذا الخصوص .وقدم إحصاءات بعدد العمال الفلسطينيين العاملين في إسرائيل سواء بصورة قانونية او غير قاونونية وما يتعرض له الاخيرون من هضم لحقوقهم وكرامتهم.

من جانبه شكر الوفد الضيف الوزارة على استقبالها مشيرا إلى ان الوفد قدم للتضامن مع الشعب الفلسطيني والعمال الفلسطينيين والاطلاع عن قرب على هذه الأوضاع وخصوصا المشاكل الناجمة عن الاحتلال الإسرائيلي وسياساته العقابية ونقلها الى نظرائهم العمال الفرنسيين عند العودة.

وأشار إلى ان الوفد قام بزيارة عدد من المصانع والمنشات للوقوف على الأوضاع العمالية .كما قام بتوقيع اتفاقية للتعاون المشترك مع الاتحاد العام لعمال فلسطين.