وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الداخلية تحتفل بافتتاح مشروع تدريب الطلاب في علوم الدفاع المدني

نشر بتاريخ: 28/11/2011 ( آخر تحديث: 28/11/2011 الساعة: 20:19 )
رام الله- معا- افتتح وكيل وزارة الداخلية حسن علوي مشروع تدريب عشرة الآف طالب وطالبة في مدارس وكالة الغوث حول علوم الدفاع المدني لرفع وعي الطلاب لمواجهة المخاطر والكوارث والتعامل معها بشكل صحيح وسليم.

جاء الافتتاح بحضور مدير عام الدفاع المدني اللواء أحمد رزق ومدير التربية لوكالة الغوث ضرغام عبد العزيز ونائب رئيس برنامج التربية في وكالة الغوث وحيد جبران ومدير ادارة الكوارث في الهلال الأحمر الفلسطيني بشير الأحمد وذلك بمقر وزارة الداخلية اليوم الاثنين الموافق 28/11/2011.

ورحب علوب بالحضور في افتتاح المرحلة الثانية من المشروع الذي يحمل عنوان " أنت المنقذ" هذا المشروع الموجه لرفع الوعي المجتمعي في مواجهة المخاطر، مبيناً أن عملية توعية الطلاب وتدريبهم على فعاليات الاطفاء والانقاذ والاسعاف والاخلاء وحوادث السير أمراً هاماً جداً يجب أن يلقى كل الدعم من المؤسسات الحكومية والغير حكومية على حد سواء.

وتقدم علوي بالشكر والتقدير لمدربي الدفاع المدني وضباطه على الجهود الكبيرة التي ظهرت جليا خلال تطبيق المرحلة الأولى من البرنامج كما توجه بالتحية إلى مدراء وكالة الغوث الذين أبدو استعدادهم للتعاون في مجال تدريب الطلاب متمنيا التوفيق والسلامة دائماً.

بدوره أكد رزق على أن هذا البرنامج يقوم على تدريب عشرة الآف طالب من جديد ، وأشار الى كلمة معالي وزير الداخلية د. سعيد أبو علي في المرحلة السابقة حيث توقع أن نتجاوز المتوقع عندما قال : " بمعرفتي خطة وبرنامج مدربي الدفاع المدني أن متأكد بأنكم ستصلون الى نتائج أكثر من المتوقع"، وفعلاً بحجم المواد التي قدمت والوعي المجتمعي، راكمنا تجربة لدى الدفاع المدني والمعلمين في المدارس لرفع الوعي لدى الطلبة ولقد استخدمنا مركز التدريب بوزارة الداخلية لتدريب 36 مدرب جديد وقدم المركز مادة تدريبية وعمل على انشاء برنامج تدريبي.

وأوضح رزق أنه سيتم تدريب عشرة الآف طالب جديد في وكالة الغوث لرفع الوعي في اطار خطة الطوارئ ومواجهة الكوارث في المخيمات مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيتها عند وضع الخطط لمواجهة الكوارث ولتحسين السلوك أثناء مواجهة الكارثة ورفع الوعي والتصرف للمشاركة في مواجهة المخاطر وبين ان لدينا عبر ودروس مما حدث في قفين فلو وجدت شروط السلامة لحافظنا على الأرواح.

من جانبه عبر جبران عن فائق سعادة وكالة الغوث بانضمامها للشراكة مع وزارة الداخلية والدفاع المدني لرفع الوعي لدى طلبة وكالة الغوث، وأكد أن هذه اشراقة لوزارة الداخلية إضافة الى المهمات الأخرى التي تقدمها للمواطنين بأن تتغلغل في صفوف الطلبة لخلق أعضاء صالحين في الحاضر والمستقبل ضمن برنامج " أنت المنقذ" الذي يعكس مدى الدور الفعّال والنشط الذي سيقوم به الطالب في الوعي الذي سيثمر على مستوى المدرسة ونقل ذلك الى الأسرة في البيت وسيعكس ذلك مهارات عديدة في هذا المجال لنكون فاعلين وجاهزين لمواجهة الكوارث والمخاطر ضمن خطة واضحة الأدوار للطلاب والمعلمين وهذا ما نتوقعه من هذا البرنامج، وأشار الى وجود 98 مدرسة تابعة لوكالة الغوث التي يوجد بها 55 الف طالب.

ويأتي البرنامج استكمالا للخطة التدريبية لتنفيذ العمل على المنهج المعد من قبل الدفاع المدني الخاص بالتوعية والتدريب، والانطلاق بالبرنامج الممول من قبل الاتحاد الأوروبي، ومنظمة الحماية المدنية العالمية، وبرنامج حوض البحر الأبيض المتوسط "PPRD south"، بالتعاون مع وكالة الغوث.