وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس جامعة فلسطين التقنية يشارك في مؤتمر تمبوس للتعليم العالي

نشر بتاريخ: 29/11/2011 ( آخر تحديث: 29/11/2011 الساعة: 12:31 )
طولكرم- معا- شارك الأستاذ الدكتور داود الزعتري رئيس جامعة فلسطين التقنية - خضوري في مؤتمر تمبوس Tempus حول التعليم العالي بعنوان " معادلة الشهادات العلمية بين الدول الأوروبية ودول حوض البحر الأبيض المتوسط " والذي عقد في مدينة برشلونة في اسبانيا للفترة 22 - 24/11/2011، ضمن وفد فلسطين.

وضم الوفد إضافة إلى د. الزعتري كخبير في التعليم العالي وعضو لجنة إصلاح التعليم العالي في فلسطين، كل من : د.نضال الجيوس منسق تمبوس في فلسطين، د.ميشيل نائب رئيس جامعة بيت لحم وعضو لجنة إصلاح التعليم العالي في فلسطين، د.سهيل سلطان محاضر في جامعة البوليتكنيك وعضو لجنة إصلاح التعليم العالي في فلسطين.

وكانت مشاركة د.الزعتري في فعاليات المؤتمر بتقديم دراسة علمية بحثية بعنوان " تأثير البحث العلمي في تحسين جودة التعليم العالي في فلسطين ".

وتضمنت الدراسة محاور هامة حول تقييم وضع البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية وتأثيره على جودة التعليم العالي ومعايير تحسين الجودة وارتباطها بإستراتيجية وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين للسنوات الثلاث المقبلة، كما تضمنت تحليلا لتأثير نسبة الطلبة إلى المحاضرين على الجودة الأكاديمية في فلسطين والمنطقة مقارنة بباقي دول العالم.

وخلصت الدراسة إلى أن مستوى إنتاجية الباحثين في فلسطين منخفض نتيجة لارتفاع العبء الدراسي ونقص تمويل البحث العلمي وضعف العلاقة مع القطاع الخاص.