وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ملتقى النجد والإغاثة الزراعية ينظمان ورشة حول مشروع الحدائق المنزلية

نشر بتاريخ: 29/11/2011 ( آخر تحديث: 29/11/2011 الساعة: 13:14 )
غزة-معا- استعرضت مجموعة من المستفيدين من مشروع الحدائق المنزلية الذي ينفذه ملتقى النجد التنموي بالشراكة مع الإغاثة الزراعية وبتمويل من الممثلية الهولندية برام الله مسيرة نجاح مشروعاتهم وكيفية إدارتها.

وأكد المستفيدون خلال الورشة التي نظمت في مقر ملتقى النجد التنموي بمدينة غزة على أهمية دعم المشاريع الصغيرة وخصوصا الزراعية في إخراج العائلات الفقيرة من فقرها.

وشدد الأستاذ خالد أبو شرخ المدير العام لملتقى النجد التنموي على أهمية توعية المواطنين والمستفيدين من المشاريع التنموية الصغيرة بأهمية هذه المشاريع في تحسين الوضع المادي لهذه الأسر.

وانتقد أبو شرخ في كلمة له عدم قيام بعض المؤسسات المانحة للمشاريع متابعة هذه المشاريع وهو ما يتسبب في إهمال المواطنين لهذه المشاريع وأحياناً بيعها.

وأكد أبو شرخ أن إنجاح هذه المشاريع يتطلب جهداً كبيراً على صعيد التثقيف والمتابعة وإقناع المستفيدين بأهميته، مشيراً إلى وجود نسبة نجاح عالية في اهتمام المستفيدين بهذه المشاريع.

ولفت أبو شرخ إلى أن مؤسسته تمكنت من تحقيق نسبة نجاح متقدمة جدا في صفوف المستفيدين من مشاريع الحدائق المنزلية والتي سيبلغ عددها بحلول نهاية العام الجاري نحو 400 مستفيد. وأكد أبو شرخ على أهمية تجديد والاهتمام بهذه المشاريع لما توفره من أمن غذائي وتنمية مستدامة وخلق فرص عمل.

من جانبه أكد المهندس ماهر السقا مدير برنامج الإنعاش المبكر في الإغاثة الزراعية أن نسبة الاهتمام بمشاريع الحدائق المنزلية التي تنفذها مؤسسته بالشراكة مع ملتقى النجد أخذة بالارتفاع نظراً لحالات النجاح والجدوى الكبيرة التي حققها الكثير من المستفيدين على هذا الصعيد.

وشدد السقا في كلمة له على ضرورة الاهتمام بهذه المشاريع التي تمكنت من إنقاذ الكثير من الأسر من الفقر المدقع، مشدداً في الوقت ذاته على أهمية توسيع وزيادة القيمة المادية لهذه المشاريع بما يتناسب وحجم وحاجة الأسر الفلسطينية كبيرة العدد.

وعبر السقا عن رضاه من حالات النجاح التي سردها المستفيدون من المشروع الذي بدأ العمل فيه قبل أكثر من عام ونصف. وثمن السقا الدور الكبير التي يقوم به ملتقى النجد التنموي في إنجاح مشروع إقامة الحدائق المنزلية.