وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني للديمقراطية يعقد ورشة حول اليوم العالمي لمناهضة العنف

نشر بتاريخ: 29/11/2011 ( آخر تحديث: 29/11/2011 الساعة: 17:29 )
الخليل-معا- ضمن فعاليات حملة الستة عشر يوما لمناهضة العنف ضد النساء، نظم المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات فرع الخليل ورشة عمل حضرها كل من مدراء وممثلي المؤسسات النسوية في القرى والأرياف بمحافظة الخليل.

وضمت الورشة كلمة ترحيب وتعارف على المؤسسات من قبل مدير المركز المحامي سعد الشلالده، موضحا انجازات المركز وفعالياته ونشاطاته المختلفة ومشاريعه مع المرأة ومع وزارة النقل والمواصلات ووزارات الداخلية والمشاريع الأخرى القائمة في المركز.

ثم تقدمت منسقة المشروع نور جابر مرحبة بالحضور وشاكرة حضورهم للمشاركة في ورشة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، وتحدثت عن أهم نشاطات مشروع دعم وتمكين النساء الممول من مكتب المساعدات الشعبية النرويجية والتي من أهم نشاطاته الدعم الاجتماعي والقانوني للنساء المعنفات وخدمات الخط المجاني والنشاطات الميدانية التي من أهمها ورش العمل والنقاط الإرشادية لنشر الوعي بحقوق المرأة وآليات الحماية من العنف بشتى أنواعه.

ثم تقدم الرائد أحمد العطاونه مدير العلاقات العامة في الشرطة طارحا آليات التدخل والحماية المحلية لحالات العنف من مؤسسات المجتمع المدني ومهارات تقديم هذه الخدمة من قبل ممثلي المؤسسات الاجتماعية في القرى والأرياف من محافظة الخليل.

وتحدثت سحر القواسمي محاضرة في جامعة الخليل ومديرة مؤسسة ادوار لتغيير الاجتماعي المرأة وآليات الدفاع عن العنف الأسري ذاتيا، وعملت على طرح الحوار بين المشاركين بأهم أسباب الخلل المتعلقة بمشاركة المرأة وضعفها في المجتمع من خلال حلقة نقاش مع المشاركين.

واختتم الورشة بمجموعة من التوصيات والمخرجات، من أهمها إقامة المزيد من ورش العمل لمناهضة العنف ضد المرأة، وتنمية وتمكين النساء في المجتمع من خلال دورها وإيجاد المقومات وبناء الاسرة، التوعية والتثقيف الديني للنساء، وتطوير وتغيير قانون الأحوال الشخصية وكل ما فيه من إجحاف بحق النساء، وإشراك الرجل وتوعيته حول حقوق المرأة الاجتماعية والنفسية والصحية والسياسية، وتعديل قانون العقوبات الفلسطيني، والعمل على تقوية مراكز المرأة في المدينة وزيادة نسبة مشاركة المرأة فيها من خلال ورش العمل، وزيادة النشرات والبوسترات التي تنادي بحقوق المرأة ومناهضة العنف.