وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير عام مديرية الصحة في محافظة بيت لحم يستقبل مؤسسة سواعد

نشر بتاريخ: 29/11/2011 ( آخر تحديث: 29/11/2011 الساعة: 23:47 )
بيت لحم -معا- نظمت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المجتمعية " سواعد " لقاء موسعاً للشباب مع مدير عام مديرية الصحة الدكتور محمد رزق في بيت لحم وقد حضر اللقاء الدكتور عماد شحادة مدير الشؤون الطبية وابراهيم الساحوري مدير الشؤون الإدارية والمالية في مديرية الصحة وماهرة الجمل رئيس مجلس إدارة مؤسسة سواعد.

ويأتي هذا اللقاء ضمن أنشطة برنامج تعزيز علاقة المواطن في مؤسسات الدولة الذي ينفذ في محافظة بيت لحم بإشراف ودعم من المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ومن cordaid.

وافتتحت اللقاء ماهرة الجمل رئيس مجلس ادارة المؤسسة مرحبةً في الحضور، وأوضحت الهدف المتوخى من هذه اللقاءات، وقالت أنها تهدف للتعرف عن قرب إلى طبيعة العمل في مؤسسات السلطة وإلى إجراء حوار مفتوح مع الشباب للوقوف على التحديات والمعيقات التي تحول دون إيجاد علاقة تربط ما بين مؤسسة الدولة والمواطن، واستخلاص توصيات ونتائج من شأنها أن تساعد في تحسين العلاقة بين مديرية الصحة ومؤسسات الدولة مع المواطنين.

فيما اكد رزق على الحاجة الأساسية لوجود وزارة الصحة واستعرض الجهود المبذولة للقيام بالمسؤوليات المنوطة بالوزارة تجاه ابناء الشعب الفلسطيني لتحقق لهم أكبر قدر ممكن من الحقوق المشروعة لهم من خلال تجنيد كافة الخدمات والرعاية الصحية والوقائية لما يعود بالفائدة على ابناء شعبنا واشاد في الطواقم الطبية التي تعمل في وزارة الصحة واليات العمل المتواصل من اجل تطويرهم واطلاعهم على كل جديد في دورات متواصلة وان لدى مديرية الصحة في بيت لحم 19 عيادة موزعة على مختلف مدن وقرى محافظة بيت لحم بالإضافة الى عيادات متنقلة تقدم الخدمة للأبناء شعبنا اينما كانوا وفي المناطق النائية .

واكد على اهمية دور الشباب بشكل عام وطلبة الجامعات بشكل خاص من اجل ايجاد مجموعات شبابية مؤهلة على تقديم الإسعافات الأولية بالطريقة العلمية وكذلك الجانب التثقيفي والتوعية الطبية والوقائية .

وكان من ابرز الطموحات التي ذكرها مدير الصحة: الوصول الى رعاية اولية شاملة في جميع مراكز الصحة التابعة لهم، كما اكد العمل على تطوير طاقم بشكل عام في تطوير معلوماتي وعلمي وعملي بكل الطرق للوصول الى التميز الذي اعتادو عليه كما دل الى دراسات وجهود مبذولة لوقاية المجتمع من الامراض دل على مصطلح (مؤشرات صحية) لتهبيط المؤشرات بالخدمات النوعية وتوسيع دورة الاسعافات الاولية الى اكبر شريحة في المجتمع وخاصة الشباب والنساء .

واشار رزق الى أهم انجازات التي قامت بها الصحة خلال الأعوام السابقة المحافظة على سلامة االطفال حديثي الولادة ومتابعة الطعومات كاملة من يوم الوالادة حتى دخول المدارس ، متابعة الفتيات خلال مراحل الدراسة من الناية الصحية و النساء سواء الحوامل او ما بعد الولادة ومتابعة المرافق العامة وموافقة لمعايير وشروط الصحة العالمية والموافقة عليها ازا لم يكن هناك توافق يتم اغلاقها، التعامل مع الامراض الوبائية والطارئة وقت طهورها والسيطرة عليها قدر المستطاع، الرقابة والجودة على الادوية والمرافق العامة بشكل خاص ، توفير ما يقارب 470 سلة دوائية في مراكز الصحة وهذا العدد الهائل هو ضعف السلة الدوائية العالمية لمنظمة الصحة العالمية ، تطوير الموظفيين خلال الفترة السابقة وكان تقدم ملحوظ هائل . واجاب الدكتور على استفسارات المجموعة الشبابية.

وتقدم رزق في نهاية حديثة بالشكر لمؤسسة سواعد ادراة ومتطوعين لنشاطتهم وتعاونهم الكبيرة مع مديرية الصحة في تنفيذ العديد من النشاطات والحملات المجتمعية وخاصة حملة الوقاية من الإيدز والتي تنفرد في تنفيذها مؤسسة سواعد منذ 3 سنوات في محافظة بيت لحم.

ومن ثم قام الدكتور عماد والأستاذ ابراهيم بعمل جولة على اقسام مديرية الصحة وعياداتها واطلاع الشباب على الية العمل على ارض الواقع من حيث تسجيل المريض والفحص والمختبر و صرف الدواء والية تخزين الطعم وجميع المرافق واقسام الأرشاد والتوعية وعيادة الأسنان ، وكان هناك بعض المناقشات بين طرفيين لتوضيح ومعرفة الشباب كيفية عمل مديرية الصحة.

وفي نهاية اللقاء توجه فراس ديرية منسق المشروع في سواعد الذي أدار اللقاء بالشكر إلى للدكتور محمد رزق والدكتور عماد والأستاذ ابراهيم وللشباب المشاركين.