وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"اكسبوتك": نافذة للتكنولوجيا بين شركات الضفة وغزة

نشر بتاريخ: 30/11/2011 ( آخر تحديث: 01/12/2011 الساعة: 10:31 )
غزة- تقرير معا- تستمر في غزة فعاليات الأسبوع التكنولوجي في فلسطين في محاولة من الشركات الفلسطينية العاملة في قطاع غزة والضفة الغربية اختراق الحصار عبر نافذة التكنولوجيا وذلك في ظل الانفصال المطلق بين شقي الوطن.

ويحاول معرض "اكسبوتيك" الذي تشرف عليه اتحاد شركات أنظمة المعلومات "بيتا"، والحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات "بيكيتي" منذ ثمانية أعوام تعزيز الواقع التكنولوجي من خلال تطوير أنشطة المعرض ليشمل هذا العام بالإضافة إلى عرض احدث ما توصلت إليه التكنولوجيا افتتاح جلسات علمية ومؤتمر تكنولوجي سيعقد في اليوم الأخير للمعرض تحت شعار "استثمر تواصل وتعلم".

ويقول المهندس إياد شملخ استشاري تطوير الأعمال في مشروع دعم وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات في غزة أن معرض "اكسبوتيك" لهذا العام يعطي الفرصة لبعض الشركات لعرض خدماتها من قطاع غزة لاختراق الحصار والتواصل مع شركات في الضفة الغربية سواء كان في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وبين شملخ ان المعرض يعطي فرصة للناس لمعرف الجديد في مجال تكنولوجيا المعلومات والشركات المحلية المتوفرة بالتالي يصبح هناك مجال لتعليم وتوعية المجتمع وحل مشاكلهم باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

وحول الفئات التي تزور المعرض أوضح شملخ أنه مصمم لاستقبال كافة المواطنين من كافة الشرائح وإتاحة الفرصة لهم للتعرف على احدث مزودي خدمات الانترنت في قطاع غزة وكيفية التواصل معه ومعرفة الأسعار والعروض، مشددا أن المعرض يمثل فرصة لكافة الشرائح حتى تستفيد وتتعلم كيف تتعامل مع الخدمة التكنولوجية.

وأكد شملخ انه رغم الحصار المفروض على قطاع غزة تكنولوجيا بحيث تتحكم إسرائيل في تزويد فلسطين بخدمة الانترنت إلا أن غزة استطاعت مواكبة كل ما هو جديد في خدمات الانترنت ووصلت إلى احدث التقنيات في مجال التكنولوجيا.

وبين شملخ أن الانفصال التكنولوجي عن إسرائيل مرتبط بالوضع السياسي، مشيرا إلى اتفاقيات سمحت لإسرائيل بان تكون الخطوط الرئيسية للانترنت تمر من خلالها وهي عبارة عن كوابل كبير تأتي عن طريق البحر تمر على مدنية يافا توزع للضفة وغزة.

ويستمر معرض اكسبوتيك لمدة ثلاثة ايام بمشاركة 42 شركة من شركات الحاسوب والانترنت العاملة في قطاع غزة تسعى من خلالها التواصل مع الجمهور والتعريف عن نفسها.

محمد الاغا المدير التنفيذي لشركة vision plus قال أن مشاركة شركته بالمعرض تعتبر اللحظة الحقيقية لاحتكاك الشركة بالزبون وجها لوجه وعدد الناس مغري لأي شركة مبينا أن مشاركتهم في اكس بوتيك أنهم يسهمون في تطوير السوق التكنولوجي ومواكبتها.

ناصر سلمان الحلو مدير عام شركة ومؤسسة الحلو للصناعة والتجارة والمقاولات قال أن معرض اكسبوتيك يمثل الفرصة الذهبية للالتقاء بالزبائن من مؤسسات تعليمية ومدارس وجامعات ومراكز تدريب، مبينا أنه حدث تنتظره الشركات الالكترونية بفارغ الصبر كل سنة لاطلاع زبائنها على احدث ما توصلت إليها الشركات الصانعة وتقديم خدماتها للجمهور.