وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أحكام بالسجن والاعتقال الإداري والتأجيل والتمديد والتثبيت لعدد من الاسرى في جنين

نشر بتاريخ: 15/11/2006 ( آخر تحديث: 15/11/2006 الساعة: 16:57 )
جنين - معا - حكمت المحكمة العسكرية في سالم على الأسير هيثم عدنان سباعنة من قباطية 8 شهور و100 شيكل غرامة مالية بتهمة تقديم خدمات لصالح الحكومة الفلسطينية المنتخبة عن طريق انتخابات ديمقراطية.

وقال المحامي مصطفى العزموطي أن سلطات الاحتلال حولت المعتقل حسن إسماعيل حسن أبو الرب للاعتقال الإداري، حيث لم يمثل بعد على أي محكمة لتثبيت القرار، كما ثبتت محكمة عوفر قرار الإداري للمعتقل ياسر على سباعنة 6 شهور من تاريخ 27/9/2006م، وكلاهما من بلدة قباطية جنوبي جنين.

كما أجلت محكمة سالم العسكرية النظر في ملف المعتقل محمد عمر يعاقبة من كفرراعي جنوب غرب جنين إلى تاريخ 13/2/2007م، وتوجه النيابة العسكرية للمعتقل تهمة العضوية في الكتلة الإسلامية أثناء دراسته في جامعة القدس أبو ديس، وذلك في عام 1999م - 2000م.

والجدير ذكره أن يعاقبة معتقل منذ تاريخ 31/10/2004م، وما زال يقبع في الاعتقال الإداري بالتوازي مع قضية أو تهمة الكتلة الإسلامية، علما انه وبتاريخ 8/11/ 2006م مثل يعاقبة أمام محكمة الاستئناف في النقب اثر تقديم النيابة العامة استئنافها بالتوازي مع الدفاع.

وقد تلخص استئناف النيابة على عدم الإفراج عنه، حيث انه مثل أمام محكمة عوفر لتثبيت القرار الإداري الأخير والبالغ 3 اشهر.

وأضاف أن المحكمة قررت حينها تخفيض شهرين الآن ذلك لم يرق للادعاء العام فقدم استئنافا على التخفيض، وللأسف قبلت محكمة استئناف النقب استئناف النيابة، وأعادت الشهرين الذي تم تخفيضهما للمعتقل ليبقى في الاعتقال الإداري إلى تاريخ 9/1/2007م.

وأجلت المحكمة المعتقل جعفر سمور من اليامون إلى 22/1/ 2007، وتوجه إليه النيابة العسكرية تهمة العضوية في كتائب شهداء الأقصى وحيازة سلاح.

وفي سياق متصل مددت ذات المحكمة المعتقلين مصعب زياد ياسين 13 يوما لاستكمال التحقيق، وتحويل الملف للنيابة، وتوجه له الشرطة العسكرية شبهة العضوية في تنظيم حماس والتخطيط للقيام بدخول مناطق عسكرية، والمعتقل باسم خليل محاميد 10 أيام لاستكمال التحقيق، وتوجه له الشرطة العسكرية شبهة العضوية في تنظيم حماس عسكري، والتخطيط لقيام بعمليات ضد أهداف إسرائيلية، وإطلاق نار على جيب عسكري، وكلاهما من قرية دير أبو ضعيف.