وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس- العباسي يروي "قصته معها" وتجربة حياته الآعلامية

نشر بتاريخ: 01/12/2011 ( آخر تحديث: 01/12/2011 الساعة: 18:49 )
القدس- معا- أحتضنت قاعة الدكتور امين الخطيب في نادي القدس مساء الاربعاء حفل توقيع كتاب "قصتي معها" تجربة حياة، للأعلامي المقدسي محمد عبد الرحيم العباسي "ابو الرائد" الذي عمل في حقل الاعلام الرياضي وفي العمل الرياضي لعقود اربعة متتالية، الا ان ألزمه المرض المنزل، ورغم ذلك لم يكل ولم يمل، وبقي يداعب القلم ويتابع كل كبيرة وصغيرة في العمل الرياضي والاعلامي ايضا.

آمسية عطرة نظمها تجمع قدسنا للاتحادات والالعاب الرياضية بالتعاون وبأستضافة نادي القدس، ضمت كوكبة من محبي وأصدقاء ومعارف وزملاء مهنة للعباسي، وأيضا من مسؤولي المؤسسات الرياضية والرئاسة الفلسطينية والمؤسسات الاجتماعية المقدسية ومن عائلته ومن ناديه "أصحاب الزي المقدس"، في حفل قام به العباسي بتوقيع كتابه الصادر عن وزارة الشباب والرياضة، حيث قام بأهداء النسخة الاولى للرئيس محمود عباس، وقام العباسي بتسليمها للمحامي احمد الرويضي مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس ليوصلها للرئيس .

في بداية الحفل أستهل رئيس نادي القدس المربي نعمان ادكيدك كلمته بالترحيب بالعباسي الذي شغر منصبا أداريا في النادي ورحب ايضا بالحضور من ممثلي المؤسسات ورؤساء وأعضاء اندية مقدسية واتحادات رياضية ورئيسا وأعضاء مجالس أدارة تجمع قدسنا ورابطة اندية القدس وممثلي الاعلام الرياضي، والجالسين على المنصة المحامي احمد الرويضي مستشار ديوان الرئاسة، بدر مكي مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الشباب والرياضة وجمال عديلة نائب رئيس تجمع قدسنا.
|156192|
ومن ثم سرد ادكيدك مقتطفات من الكتاب، وبعد ذلك ألقيت عدة كلمات بدئها المحامي احمد الرويضي الذي نقل للعباسي وللحضور تحيات الرئاسة الفلسطينية وأعتزازها بالاعلامي المقدسي محمد العباسي.

وتحدث الرويضي عن الفترة التي قضاها لاعبا في نادي سلوان الرياضي ثم أداريا في النادي برفقة العباسي، بعد ذلك وجه بدر مكي مندوب وزارة الشباب والرياضة التحية للجمهور المقدسي الحاضر، مؤكدا ان وزارته وكما عملت طيلة الاعوام الماضية على أقامة المنشآت الرياضية والملاعب المعشبة في فلسطين تنظر أيضا بأهتمام للاعلام الرياضي وما هذا الكتاب الا جزءا يسيرا مما صدر عن الوزارة، ونقل مكي تحيات طاقم الوزارة جميعها للاعلامي العباسي وممثلي ومندوبي المؤسسات المقدسية.

بدوره وجه جمال عديلة شكره لنادي القدس ولجميع من لبى دعوة تجمع قدسنا للأحتفاء بفارس من فرسان القلم في فلسطين، ممن أفنى حياته في خدمة قضيته وعمله الاعلامي والمؤسساتي في الاندية الفلسطينية.

ومن ثم أتيح المجال للعديد من المداخلات للحضور بدءا برئيس رابطة اندية القدس احمد سرور، ومن ثم، رجل الأصلاح عزام الهشلمون، محمود ابو غزالة ، سعيد مسك، محمد ابو صوي ومنير الغول.

مقتطفات من كلمة محمد العباسي في الحفل
قال الله تعالى في كتابه العزيز " وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا اية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شيء فصلناه تفصيلا" صدق الله العظيم.

بداية أترحم على ارواح شهداء الربيع العربي في ثورات البلاد العربية الذين عبدوا بأرواحهم طريق الحرية ورووا بدمائهم تراب هذه البلاد التي انبتت زهور شقائق النعمان لتكون شاهدا على ان الشعوب العربية بدأت تتململ في قمقمها للخلاص من ظلم الحاكم المستبد، واتمنى للجرحى والمصابين الشفاء العاجل وللمعتقلين في السجون العربية التحرير لأنهم ضمير الشعب، وأقول لأسرانا المحررين الحمدلله على سلامتكم واتمنى لكم السعادة في ظل فلسطين العرب، وأرسل تحية خاصة من القدس وأهلها الى الأسرى الذين ما زالوا يقبعون في سجون الاحتلال وأقول لهم صبرا فإن الفرج قريب.
|156190|
لقد اثارت مقالاتي الصحفية خلال هذا العمل جدلا كبيرا لأنها كانت خالصة الحقيقة 100 % وتصيب هدفها لا يشوبها أية شائبة، ولأن الشعوب في العالم وفلسطين لم يتعودوا الحقيقة، وكذلك حصل هذا معي في هذه المطبوعة التي اثارت جدلا كبيرا في فحواها وقبل ان تنشر، وانني لا اريد الخوض في هذا الموضوع لأنني كسبت الرهان في ذلك وحصلت على ما اريد وتمت طباعتها بحمد الله وشكره، فقول الحقيقة واعطاء الجمهور ما يريد سبب مباشر في النجاح في درب الحياة الوعر والدرب الاعلامي، ونجحت نجاحا لم يكن متوقعا، وقد نفذت مقولة الاستاذ الاعلامي الكبير محمد حسنين هيكل الذي صرح " بأن كل خبر صحفي ينشر في الصحف ان لم يكن له رد فعل عند الرأي العام لا يعتبر كذلك " وقد اتخذت هذه المقولة شعارا للعمل سيما واننا نعيش في مجتمع كثير التناقضات وخاصة في الوسط الرياضي الذي لا يعجبه العجب، ونجحت ايما نجاح ولعلي استشهد بالكلمات التي قالها الاستاذ محمد احمد الغول بأن مادة المطبوعة جيدة وأن ما يميزها صدقها وحقيقتها.

تحية شكر وامتنان اقدمها الى كافة الذين ساهموا في اظهار هذه المطبوعة الى حيز الوجود لعلها تبقى نورا خلف جبال القدس وتلال سلوان للتاريخ .

" المطبوعة في سطور "
يتكون الكتاب من سبعة فصول موزعة على 310 صفحة، وامام كل فصل توجد شذرات ومقدمات صغيرة كتبها شعبان شعبان وقد اضفت هذه الشذرات نكهة خاصى لهذا الكتاب.

الفصل الاول: تسلسل حياتي الشخصية من الولادة حتى الان، ولم أؤرخ لعملي الرياضي في نادي سلوان لسنوات طويلة وما قدمت لهذا النادي من خدمات .

الفصل الثاني: مجموعة دراسات قدمتها لنادي سلوان ووزارة الشباب والرياضة ونادي شباب الخليل ورياضة الانتفاضة التي قدمتها للصالون الرياضي المنظم من المعهد العربي الرياضي في القدس.

الفصل الثالث: العباسي بين الحقيقة والواقع، وهي مجموعة مقالات للزملاء الاعلاميين الذين شاركوني في مسيرتي الطويلة في العمل الرياضي والذين اثروا الصفحة الرياضية بمقالاتهم الاسبوعية.

الفصل الرابع: حفلات التكريم التي نظمت لي من قبل الاصدقاء بعد اصابتي بالوعكة الصحية في جمعية الشبان المسيحية وجريدة الحياة وقاعة دريم وفي قطاع غزة.

الفصل الخامس: مقالات رياضية وهي المقالات التي كتبتها خلال المسيرة الرياضية علما بوجود مقالات كثيرة لم اتمكن من الحصول عليها من ارشيف الصحف ونشرها ومما حببني بهذا القسم بان القارىء العزيز عندما يقوم بقراءة هذه المقالات يجدها لم تتغيرطوال 30 عاما.

الفصل السادس: الدوري الممتاز اعوام 86، 93، 2005.
في هذه المرحلة تمكنت من اكتساب الشهرة المحلية من القراء حيث كانت الصفحة الرياضية تشع بعناوين ومقدمات غير مسبوقة وبذلك حصلت على ثقة وشعبية الجمهور بفضل تعاون زملائي الاعلاميين.

الفصل السابع: صور من ذاكرة التاريخ تظهر للقارىء العزيز الذي لم اتعود خداعه بأنني قمت فعلا بزيارة هذه البلاد وتمثيل البلاد وتمثيل فلسطين فيها .