وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة الوطنية العليا للحد من انتشار آفة المخدرات تعاود إطلاق برنامج محطات فلسطينية "روافد"

نشر بتاريخ: 16/11/2006 ( آخر تحديث: 16/11/2006 الساعة: 02:11 )
القدس -معا- باشرة الهيئة الوطنية العليا للحد من انتشار آفة المخدرات ومنذ حزيران من هذا العام بمواصلة تنفيذ البرنامج الشبابي المميز الذي عملت عليه لعامين سابقين استطاعت من خلاله استضافة أكثر من ثلاثمائة طفل وطفلة وشاب وفتاة في ثلاثة أفواج، ليكون بمثابة ريادة نوعية تضاف إلى سلسلة برامج وفعاليات أشرفت عليها ونفذتها الهيئة الوطنية .

وبسبب الإقبال الزائد من قبل هذه الفئة وأسرهم وذويهم وإلحاحهم على إحياء هذا البرنامج ومواصلة تنميته وتطويره، باشرت الهيئة إلى اعتماد هذا البرنامج ضمن فعالياتها القادمة والذي سيستمر لعامين كاملين جديدين برنامج"روافد -محطات فلسطينية " يهدف إلى خلق جيل فلسطيني واع ومثقف، واع لكل ما يحيط به وبمجتمعه وبقضيته من مخاطر وتهديدات، ومسلح بمقومات الثقافة والقدرة على التطور والتطوير وإدراك متطلبات واليات الحضور الإنساني والمجتمعي والوطني .

وفي جملة ما يهدف إليه البرنامج من خلال أنشطته وفعالياته الإسلامية والثقافية والعملية والتربوية والفنية هو العمل لتأهيل هذا الجيل وتعزيز قدراته وتطويرها، وتربيته تربية إسلامية بتوقير كافة الإمكانيات المتاحة ووضعها بين يديه وتحت تصرفه كالأدوات المعرفية والاعتناء به سلوكيا ومسلكياً مما له الأثر الأكبر على ترشيده أخلاقيا وأدبيا ينعكس ايجابيا عليه وعلى المجتمع الذي يتصل به ويحيط به، والهيئة في هذا البرنامج تعمل لصياغة فهم جديد مستحدث عن طبيعة العلاقة بين الطفل الذي ينتمي لبرنامج روافد ومجموع البنى والمكونات الاجتماعية والثقافية وتحديدا الإسلامية التي ينتمي إليها اغلب المنتمين لهذا البرنامج والمنتفعين من برامجه وخدماته .

وقالت الهيئة :" أن أهم المنطلقات والثوابت التي يبني عليها البرنامج محطاته هي : بناء جيل واعي وواعد، وتهيئة نموذج فلسطيني جديد يتسم بالقدرة على مواكبة العصر ويساهم في تطوير آمته وتعزيز قدراتها، وترسيخ مفاهيم الروح الجماعية وكل ما يتصل بصقل روح المواطنة الصحيحة وحب الوطن والتشبث به ومعرفة كل ما يتعلق به ، بالاضافة إلى تعريفه بمعنى الثقة بالنفس والإرادة الصلبة لتمكينه من الاعتماد على نفسه في اتخاذ قراراته الخاصة به وبمن حوله" .

واضافت ان البرنامج يعمل ومن خلال مساقات مكثفة على زيادة وإثراء الوعي الديني لدى الأطفال والشباب والمنخرطين في البرنامج بالاضافة إلى إذ كان الحس الوطني لديهم، بتحفيزهم للقراءة وتطوير هذه العادة كالقراءات التاريخية والتربوية والوطنية والأدبية بالاضافة إلى تعميق الفهم والممارسة لمجموعة القيم والمبادئ والأخلاق التي ننتمي إليها والتي نستمدها من ديننا الحنيف وقيمنا العربية الأصيلة .

كما يعمل البرنامج على إدماج الأطفال في مجتمعهم من خلال إشراكهم في جولات ميدانيه كالتعرف على معالم القدس الدينية والتاريخية ، ومن خلال رحلات داخل الخط الأخضر يزورون فيها القرى المهجر منها أصحابها في العام (1948 مـ )، وتعليمهم عن تاريخ هذه القرى بالكلمة والصورة والمشاهدة الحية.

ويستضيف البرنامج كبار الأساتذة التربويين والباحثين الاجتماعيين وتقوم لها ورشات عمل ونقاش تسهم في تربيه الطفل وتنميه ملكاته الذاتية .

ويجري تعريف الأطفال بالرموز الأدبية والشعرية والتاريخية والفنية الفلسطينية أما من خلال إتمام لقاءات بينهم وبين الأطفال أو من خلال السير التي ترويها الكتب والأفلام .
أما من الناحية الوطنية - فيقوم البرنامج إعداد دراسة عن اثر الحيرة التي يعانيها الأطفال من الهوية الزرقاء وانعكاساتها النفسية والحياتية عليهم .

ويقوم طاقم من البرنامج بإعداد استبيانات من الأطفال عن كافه القضايا التي تتصل بالقدس خاصة وبالوطن الفلسطيني عامه يعكف البرنامج على إصدار كتيب خاص بالبرنامج يتضمن اقتراحات ورؤى الشباب ومقالات تختص في كافه القضايا المحيطة بالأطفال وبأسرهم ومجتمعهم

ويشارك في البرنامج الفئات من الشباب والشابات من جيل (8-16) سنه . في مجموعتين كل مجموعه تتكون من (10 -15) مشارك بواقع لقاءان أسبوعيا . ومده لا تتجاوز الساعتين ويستمر البرنامج لمده عام .

يذكر ان البرنامج يعقد بمقر الهيئة الوطنية العليا للحد من انتشار آفة المخدرات في واد الجوز بالقدس، ويشرف على تنفيذ المشروع عده متخصصين كمرشده اجتماعيه ومرشد ومدرس تربيه إسلامية ومدرب موسيقي وآخرين مختصين في مساقات التمثيل والغناء والرقص الشعبي .