وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابداع المعلم يطلق الجيل التاسع لمشروع المواطنة في مدارس وكالة الغوث

نشر بتاريخ: 03/12/2011 ( آخر تحديث: 03/12/2011 الساعة: 23:12 )
رام الله - معا - قام مركز إبداع المعلم باطلاق مشروع المواطنة للعام 2011- 2012 في محافظات الضفة الغربية والقدس خلال لقاء موسع للمعلمين والمعلمات المشاركين في المشروع من مدارس وكالة الغوث الدولية ومدارس دار المعرفة.

وقد افتتحت اللقاء هلا القبج مدير برنامج التربية المدنية في مركز ابداع المعلم بالترحيب بالحضور ووحيد جبران نائب رئيس برنامج التربية والتعليم ومدير عام التعليم المدرسي في وكالة الغوث الدولية وخالد الدويك مدير عام مدارس دار المعرفة - القدس، وتقدمت بالشكر الجزيل لبرنامج التربية و التعليم في " الاونروا" على جهودهم الواضحة في إنجاح مشروع المواطنة.

واضافت القبج أن مشاركة مدارس دار المعرفة – القدس تشكل نقلة نوعية لمشروع المواطنة في محافظة القدس، متحدثة أن مشروع المواطنة هو مشروع اقليمي يقوم مركز ابداع المعلم بتنفيذه في ثمان دول عربية، وانه مشروع يركز على اكتشاف وتطوير مهارات التفكير النقدي، حل المشكلات، صنع القرارات، مهارات البحث الأجرائين القيادة، الضغط والمناصرة والعمل ضمن فريق، ويعلم الطلبة أن يراقبوا السياسة العامة ويؤثروا فيها.

وتحدث جبران الحديث عن مشاركة مدارس وكالة الغوث في مشروع المواطنة والنتائج الرائعة التي حققها الطلبة على مستوى محافظات الوطن في الأعوام السابقة، وأن الطلبة المشاركين في المشروع ساهموا بشكل فعال في حل مشكلات يواجهونها في بيئتهم المدرسية ومجتمعاتهم والضغط على صناع القرار لكي يقوموا بمسؤولياتهم تجاه هذه المشكلات.

في حين تقدم الدويك بالشكر الجزيل للحضور الكريم ومركز ابداع المعلم ومشروع المواطنة بشكل خاص على مشاركة مدارس دار المعرفة في مشروع المواطنة للعام 2011 /2012.

وأضاف ان مشاركة معلمي وطلبة مدارس دار المعرفة في المشروع تتقاطع مع رؤيتنا "دار المعرفة" وتساهم بشكل وثيق في صقل شخصية الطلبة أكاديمياً، مهنياً، حياتياً.

وأضاف أن مشروع المواطنة من المشاريع الرائدة في فلسطين، وذلك لانه يعمل على تمكين الطلبة من مواجهة التحديات التي تواكب مسيرتهم التعليمية سواء في المدرسة أو البيئة المحيطة فيها، واكساب الطلبة الوسائل العلمية والديمقراطية لحل التحديات، مما يشكل عنصر تغير ايجابي في المدارس المشاركة في المشروع في الدول العربية المشاركة.

وفي نهاية اللقاء أكد جميع الحضور على أهمية مشروع المواطنة كمشروع وعمل وطني بامتياز مؤكدين على ضرورة التواصل و المتابعة مع المدارس و المعلمين المشرفين بشكل مباشر على مشروع المواطنة حتي تستطيع المشاريع المنافسة على المستوى الوطني والإقليمي.