وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين تشارك باجتماع مؤتمر الأطراف لإتفاقية الإطارية لتغير المناخ

نشر بتاريخ: 04/12/2011 ( آخر تحديث: 04/12/2011 الساعة: 09:12 )
بيت لحم- معا- تشارك فلسطين في اجتماع مؤتمر الأطراف السابع عشر للإتفاقية الإطارية لتغير المناخ والمنعقد في مدينة ديربان في جنوب افريقيا في الفترة من 28 تشرين الثاني وحتى 9 كانون أول 2011 وذلك بوفد يمثل سلطة جودة البيئة ووزارة الشؤون الخارجية.

وقد وصل كل من جميل مطور نائب رئيس سلطة جودة البيئة ونضال كاتبة مستشار الوزير لشؤون تغير المناخ ونقطة الإتصال الوطنية للإتفاقية حيث شاركوا في اجتماعات مجموعة الـ77 والصين التنسيقية والتي تسبق افتتاح مؤتمر الأطراف.

وقد شكر المطور الدول الأعضاء في مجموعة ال77 والصين على مواقفهم المساندة لدولة فلسطين والشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في كافة المحافل والمؤتمرات الدولية كما جدد مطالبته لها لدعم مطالب دولة فلسطين الواردة في مسودة مشروع القرار الذي سيتم عرضه من خلال جدول اعمال المؤتمر من قبل الأرجنتين رئيس مجموعة الـ77 والصين بحيث تتمكن فلسطين من الحصول على الدعم من صناديق التمويل المرتبطة بالاتفاقية الإطارية لتغير المناخ. ومن الجدير بالذكر ان فلسطين تشارك في اعمال المؤتمر بصفة عضو مراقب.

ويدعو مشروع القرار المرفوع لمؤتمر الأطراف الى دعم فلسطين فنيا وماليا وإلى تمكينها من الإستفادة من آليات التمويل الخاصة بتغير المناخ ومساعدتها في مواجهة آثار هذه الظاهرة التي تمس حياة جميع الأفراد على هذه الأرض وعلى وجه الخصوص المجتمعات الأكثر عرضة لها والأكثر هشاشة.

ويتطلع الوفد الفلسطيني بأن يتم إقرار وقبول مشروع القرار من كافة الدول الأعضاء مع ختام أعمال المؤتمر. وقد أجرى الوفد الفلسطيني العديد من اللقاءات التشاورية سواء في اطار المجموعه العربية وجامعة الدول العربية او الأرجنتين بصفتها رئيس مجدوعة الـ77 والصين وذلك بهدف تمرير صيغة القرار على نحو يكفل نجاحه واقراره من قبل مؤتمر الأطراف.

من ناحية اخرى فمن المتوقع ان يكون هذا المؤتمر حاسما بشأن مستقبل بروتوكول كيوتو وعدد من القرارات الهامة التي تتطلع دول العالم الثالث لها ولا سيما تفعيل قرارات مؤتمر الأطراف السادس عشر والذي عقد في نهاية العام الماضي في مدينة كانكون في المكسيك. وفي مقدمة هذه القرارات تفعيل الصندوق الأخضر ولجنة التكيف ودعم الدول النامية وتجديد التزامات الدول الصناعية تجاه الإتفاقية.

وسوف يصل لاحقا لحضور المؤتمر كلا من د. يوسف أبو صفية رئيس سلطة جودة البيئة ود. رياض منصور مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة وعمار حجازي من بعثة فلسطين الدائمة في نيويورك بالإضافة الى السفير علي ابو حليمة سفير فلسطين في جنوب أفريقيا.

وسوف يترأس د. أبو صفية الوفد الفلسطيني أثناء انعقاد الإجتماع رفيع المستوى. كما سيقوم بعقد عدة لقاءات مع الوزراء ورؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر بهدف تنسيق المواقف وحشد الدعم والتأييد لمشروع القرار.