وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية خانيونس تنجز المرحلة الثانية من تعبيد شارع جمال عبد الناصر

نشر بتاريخ: 04/12/2011 ( آخر تحديث: 04/12/2011 الساعة: 09:36 )
غزة-معا- أكدت بلدية خان يونس أنها تمكنت من إنجاز المرحلة الثانية من مشروع تعبيد شارع جمال عبد الناصر المتجه إلى بلدة القرارة والذي تموله الحكومة الفلسطينية بكلفة مالية تجاوزت مليون دولار تقريباً.

وإعتبر رئيس بلدية خان يونس الأستاذ محمد الفرا المشروع من أهم المشاريع الحيوية الذي إستهدفت تنفيذ أعمال تطويرية لشارع جمال عبد الناصر المعرف بـ (الطريق الغربية) بدءً من وادي أبو عايش جنوباً وحتى مفرق القرارة شمالاً والبالغ طوله في منطقة التطوير فقط (2.5) كم تقريباً.

وذكر الفرا أهمية عملية التطوير كون الطريق الغربية تعد من الشرايين الأساسية المغذية لمركز المدينة من الجهة الشمالية عوضاً عن كونها تشهد كثافة سكانية عالية على جانبي الشارع إضافة إلى الطرق الفرعية في المنطقة الرافدة للشارع المذكور.

وبين الفرا أهداف وأهمية المشروع المتمثلة في العمل على تنظيم حركة المرور وتقليل نسبة الحوادث من خلال إنشاء جزيرة في المنتصف تكفل إيجاد مسارات مرورية مختلفة، وتطوير المنطقة بالكامل والمحافظة على البيئة من خلال تنفيذ أعمال التشجير المرافقة لعمليات التطوير.

ورفع الفرا رسالة شكر بإسم أهالي خان يونس للحكومة الفلسطينية المقالة لسرعة الإستجابة لنداء المدينة بعد إزدياد حوادث الطرق من أجل صيانة وتوسعة الشوارع الرئيسية، لا سيما شارعي صلاح الدين وجمال عبد الناصر وذلك حمايةً لأرواح سكان خان يونس.

ومن جانبه أوضح المهندس هشام العبادلة مدير دائرة المشاريع أن قسم التصميم والإعداد قد أعد جداول الكميات والمواصفات المطلوبة بالتعاون مع قسم الإشراف والتنفيذ حيث بذلا جهوداً على مدار الساعة من أجل ضمان المحافظة على إنسياب الشارع وفق المواصفات المطلوبة والحفاظ على المظهر المطلوب الذي يليق بمدخل خان يونس الشمالي.

وبين العبادلة أن المشروع شمل تنفيذ أعمال إزالة للإسفلت القائم بشكل كامل، وعمل توسعة وتسوية للطريق فضلاً عن بناء أحجار جزيرة في المتتصف بعرض مترين وبناء أحجار الجبهه، مشيراً إلى أن الطريق سيكون بإتجاهين (9م) لكل منهما شاملاً أعمال تسوية والتربة الزلطية وتعبيد الإسفلت.

وأوضح العبادلة أن تم تجهيز بنية تحتية للصرف الصحي من خلال مصلحة مياه بلديات الساحل فضلاً عن إجراء أعمال صيانة لشبكات المياه وأعمال تأسيس لشبكة الري والإنارة في الجزيرة، مؤكداً أن تم رصف ما يزيد عن (2) كم للحارة الشرقية بالطرق بالكامل بعرض تسعة أمتار مشيراً إلى أنه سيتم إستكمال الجزء المتبقى وصولاً إلى بلدة القرارة البالغ طولها خمسمائة متر تقريباً بمجرد تنفيذ بعض الأعمال الفنية المتمثلة في نقل أعمدة الكهرباء التي تعترض سير عمل المشروع، والمتوقع الإنتهاء منها في غضون الأسبوعين المقبلين.

يذكر بأن الحارة الغربية من شارع جمال عبد الناصر قيد الإنشاء حالياً وسيتم الإنتهاء منها خلال شهرين في أقصى تقدير في حالة إزالة تعديات بعض المواطنين على حرم الطريق.