وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل وزارة العمل يستقبل وفدا من ذوي الاحتياجات الخاصة

نشر بتاريخ: 04/12/2011 ( آخر تحديث: 04/12/2011 الساعة: 13:33 )
رام الله- معا- استقبل وكيل وزارة العمل د. حسن الخطيب وعددا من كادر وزارة العمل في مقر الوزارة برام الله وفدا من الاتحاد العام لذوي الاحتياجات الخاصة في المحافظات الشمالية وذلك إحياء لذكرى يوم المعاق العالمي، وقد استمع عطوفة الوكيل إلى مطالب الوفد الذي جاء ممثلا للذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء شعبنا الفلسطيني.

جدير بالذكر ان هذه الزيارة جاءت في محاولة من الاتحاد لإثارة قضايا الإعاقة من قبل كافة فئات المجتمع وتغيير النظرة السلبية وعدم التعامل مع هذه الفئة بتهميش، بل منحهم كامل حقوقهم من خلال تفعيل قانون المعاقين رقم 4 الصادر عام 1999 بما يضمن لهذه الشريحة حياة كريمة في المجتمع، ومن اجل العمل بشكل جاد لمنح ذوي الإعاقة كامل حقوقهم المشرعة دون اي إجحاف، كونهم أفراداً فاعلين في المجتمع، حيث أكد الخطيب ان رسالتنا في وزارة العمل وعلى ارض الواقع هي دمج المعاقين في كافة مؤسسات المجتمع المحلي لأنهم في مقدمه من يستحقوا حياة الحرية والكرامة.

ونوه الخطيب الى ان التجارب أثبتت ان لدى أصحاب الإعاقة قدرات كبيرة تبرز إذا تم منحهم الفرصة المناسبة، لذلك يجب العمل على رفع الروح المعنوية لهم وتشجيعهم ودعم اي قدرات لديهم ليكونوا فاعلين في المجتمع من خلال منحهم الفرصة التي تناسب واقعهم.

من جانبهم، ثمن ممثلوا الوفد هذه المبادرة لاستضافتهم وطالبوا بتكثيف التحركات والعمل لإيصال صوتهم لأصحاب القرار ومنحهم كامل حقوقهم وخاصة توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة المؤسسات وإلزام الوزارات والمؤسسات الرسمية للسلطة بتشغيل نسبة 5% من المعاقين من عدد العاملين في كل منشأة كما نص عليه القانون الخاص بالمعاقين.

ويذكر ان ذوي الاحتياجات الخاصة يعانون وضعا سيئا ويعتبرون من الفئات المهمشة وأنهم لا يواجهون معيقات مادية فحسب بل يواجهون معيقات اجتماعية تتمثل بالاتجاهات السلبية والتي تحول دون اندماجهم ومشاركتهم الفاعلة في الأنشطة المجتمعية المختلفة.