وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يبحث مع السفير التركي لدى السلطة الفلسطينية التعاون المشترك بين فلسطين وتركيا

نشر بتاريخ: 16/11/2006 ( آخر تحديث: 16/11/2006 الساعة: 17:08 )
جنين - معا - بحث محافظ محافظة جنين قدوره موسى مع السفير التركي لدى السلطة الفلسطينية اليوم اسس التعاون المشترك بين فلسطين وتركيا ، بحضور وفد من السفارة ونائب رئيس بلدية جنين واعضاء من البلدية .

واستعرض المحافظ أمام السفير التركي الوضع العام في محافظة جنين على ضوء الهجمه الاسرائيلية لتشديد الحصار على الشعب الفلسطيني .

كما نوه الى الوضع الاقتصادي الذي بات شبه مشلول والذي ادى بدوره الى اوضاع اجتماعية وتربوية وصحية في غاية السوء .

وتطرق موسى الى ما خلفته السياسة الاسرائيلية من قتل وتدمير واعتقال الاف والجرحى وارتفاع نسبة البطالة وتدني مستوى المعيشة .

وحول المشاريع الطارئة والتنموية اشار المحافظ الى ان المحافظة بحاجة ماسة لمشاريع حيوية مختلفة وان دراسات وضعت حول ذلك مرحباً برسالة السفير التركي التي ابلغه اياعها خلال اللقاء ومفادها ان هنالك قرار واضح وصريح لدعم الشعب الفلسطيني من خلال مشاريع مدروسة يمكنها ان تؤسس لشراكة كاملة في المجال الاقتصادي وكذلك في مجالات ثقافية اخرى وليس مجرد مساعدة طارئه .

وقد اعلن السفير التركي عن سياسة جدية للتعامل مع المؤسسات الفلسطينية الرسمية والشعبية يمكنها ان تفتح الابواب على مصراعيها لحركة تجارية وتنموية مشتركة بين محافظة جنين الاتراك .

كما اضاف السفير نحن ندرس امكانية احضار ممولين من دول عدة في العالم لتنفيذ مشاريع اقتصادية ناجحة وكبيرة جدا ومتنوعة .

واعرب السفير عن رغبته وطاقم السفارة بلقاء التجار ورؤساء الاموال في جنين من اجل العمل على تنفيذ مشاريع مشتركة ،

كما رحب بكل من له صله بتركيا سواء درس فيها او له صلة تجارية معها مادا يد التعاون والمساعدة لهم .

وقال لقد تم اختيار مختصين في علم الاثار وآخرين مختصين في الإعمار للبدء باعادة ترميم كل الاثار التركية الموجودة في فلسطين ، وسوف تباشر الطواقم بالعمل مع بداية العام القادم متنميا من الجميع مد يد العون لها ومساعدتها في وضع دراستها للعمل الفعلي .

وطلب السفير من المحافظ تحضير الدراسات للبدء برسم خطوط عريضة للتعاون المشترك وسوف تلاقي كل دعم وفق الامكانات التركية .
وفي نهاية اللقاء ركز المحافظ على اهمية التعاون ووعد بالتواصل البناء وتبادل الطرفين الهدايا الرمزية .

من جهة اخرى التقى محافظ محافظة جنين وفدا من مكتب الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة في مكتبه بحضور عصمت فاخوري مدير الشؤون الاجتماعية اليوم بهدف الاطلاع على الاوضاع الاجتماعية الاقتصادية في المحافظة وتاثيرها في ارتفاع نسبة الفقر .

وقد تطرق المحافظ الى ان الوضع في غاية التردي الا ان المشكلة هي مشكلة سياسية وهي وجود الاحتلال الذي يفرض على الجميع حياة مذله ، وان الناس تعيش بكرامتها في اطار من التكافل الاجتماعي بين افراد الاسرة الواحدة.

واشار الفاخوري الى الفئات التي تستفيد من خدمات المديرية واعتبارها حالات انسانية تستحق المساعدة وارتفاع نسبة المطالبين بالمساعدة مع استمرار الاحصار والتجويع وارتفاع نسبة البطالة وعدم انتظام الرواتب للموظفين الحكوميين .
كما التقى المحافظ قدوره موسى وفدا من الصليب الاحمر الدولي من مكتب جنين للاطلاع على الوضع العام في المحافظة .

وقد استعرض المحافظ الاوضاع المتردية في المحافظة على ضوء استمرار الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني .

كما تطرق الى الحاجة الماسة لاعادة اعمار المحافظة وتنفيذ مشاريع حيوية وتنموية مشيرا الى الى تحركات تقوم بها المحافظة وعدد من المؤسسات الدولية هنا وهنالك للتخفيف من الوضع السيء الا ان المسأله الحقيقية تتعلق بالاحتلال وزواله يعنى حل لكافة المشاكل التي تعاني منها المحافظة .

وقد تلقى المحافظ تاكيدات من مكتب الصليب على متابعة موضوع التواصل بين العائلة الوادة بين طرفي الحدود واراضي المزارعين خلف الجدار و المناطق الخاضعة للانتهاكات المستمرة .

وكان المحافظ قد طالب الصليب الاحمر التدخل لحل عدد من المشاكل التي يتعرض لها المواطنين من محافظة جنين باستمرار من قبل السلطات الاسرائيلية .