وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الطاقة الشمسية والمستدامة تشارك في المؤتمر العربي الأول للطاقة

نشر بتاريخ: 05/12/2011 ( آخر تحديث: 05/12/2011 الساعة: 15:53 )
رام الله- معا- عقدت في عمان فعاليات المؤتمر العربي الأول للطاقة المتجددة للبحث في سبل إدخال الطاقة المتجددة للمنطقة العربية وتوحيد الجهود العاملة في القطاع.

وناقش المشاركون في المؤتمر سبل الإسراع في إصدار قانون للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الدول العربية لإعطاء فرصة للمستثمرين للبدء بتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة.

كما بحث المشاركون موضوع تمويل القطاع من خلال صناديق التمويل بما في ذلك الصناديق الائتمانية والقروض الحسنة وتشجيع منتجات الطاقة المتجددة وإعفائها من الضرائب لتصبح ميسرة ومتاحة أمام الجمهور.

ومثلت فلسطين في هذا المؤتمر الجمعية الفلسطينية للطاقة الشمسية والمستدامة حيث ضم الوفد الفلسطيني كلا من تهاني ابو دقة رئيسة الجمعية ومحمد الحلو مؤسس الجمعية والدكتور رياض الهودلي مدير الجمعية.

وقدم الوفد الفلسطيني ورقة عمل توضح أهمية تشجيع مشاريع الطاقة المتجددة في إطار التنمية المستدامة التي يشارك فيها اوسع قطاع من المستثمرين الفلسطينيين.

كما طرح الوفد مشروعه المتكامل لربط الكهرباء بمنشئات التوليد بالطاقة المتجددة. كما اشارت الورقة الفلسطينية إلى ضرورة التركيز على الطاقة المتجددة لضمان امن التزود بالطاقة في الوطن العربي وفي فلسطين على وجه الخصوص.

وقد أوصى المشاركون في المؤتمر بتبني سياسات عربية موحدة للقطاع للوصول الى إستراتيجية تعزز مساهمة القطاع في خليط الطاقة الكلي العربي وفي جهود التنمية المستدامة. وكان المشاركون في المؤتمر الذي عقد بمشاركة ممثلي 25 دولة عربية وأجنبية قد أكدوا في توصياتهم ضرورة إقرار قوانين للطاقة المتجددة وإتباع سياسة الإعفاءات الجمركية للقطاع.

وطالب المشاركون في المؤتمر الذي عقد على مدى يومين بإنشاء صندوق عربي لدعم أبحاث ودراسات الطاقة المتجددة في العالم العربي واختاروا العاصمة الأردنية عمان مكانا للمؤتمر الثاني للهيئة الذي يعقد في شهر نوفمبر العام المقبل.

وكلف المشاركون المكتب التنفيذي للهيئة العربية بمتابعة توصيات المؤتمر التي تشمل أيضا المطالبة بالاستثمار في القطاع وإيجاد صناعات عربية أصيلة في مجال الطاقة المتجددة والاستفادة من إمكانات الوطن العربي في مجال طاقتي الرياح والشمس لتعزيز جهود التنمية المستدامة خاصة في المناطق النائية.

وشارك في المؤتمر إضافة الى فلسطين وفود من السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة وسوريا ومصر والعراق وليبيا ولبنان وتونس والمغرب والأردن والبحرين وسلطنة عمان وأمريكا واسبانيا وايطاليا وبلجيكا وتركيا وبريطانيا وهولندا والصين وألمانيا واليابان.