وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد الشفافية الكويتي يعرب عن انبهاره بمستوى العمل المهني ببلدية الخليل

نشر بتاريخ: 05/12/2011 ( آخر تحديث: 05/12/2011 الساعة: 18:14 )
الخليل- معا- التقى اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل وفد يمثل جمعية النزاهة والشفافية الكويتية على رأسهم مديرها صلاح الغزالي ترافقهم غادة الصغير مديرة جمعية النزاهة والشفافية الفلسطينية "أمان" ضمن جولتهم في المحافظات الفلسطينية على هامش مشاركتهم في احتفالات أمان في ذكرى تأسيسها.

وحب العسيلي بالوفد الكويتي، معربا عن سعادته بهذه الزيارة وامتنانه وكل الشعب الفلسطيني للدعم من قبل الشعب الكويتي طيلة السنين الماضية. كما أكد على ضرورة إنشاء وتعزيز التعاون المشترك مع مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة المحلية والإقليمية والدولية والعمل على طريق ترسيخ الحرية وتعزيز الشفافيه وتجذير النزاهه ومكافحة الفساد.

|156670|واكد على احتضان الكويت للقضية الفلسطينة والشعب الفلسطيني وأهمية الزيارات العربية للأراضي الفلسطيني لما تحمله من رسائل تواصل الفلسطينيين مع عمقهم العربي الاستراتيجي، وقال: ان زيارتكم للاراضي الفلسطينية هي زيارة للسجين ورفض لسياسات السجان وأرجو ان تكون مقدمة لزيارات متواصلة من الاشقاء العرب الى فلسطين".

وضمن اللقاء أكد العسيلي على أهمية القيم المؤسساتية لمؤسسات القطاع العام باعتبارها أساس النجاح ومدخلا رئيسا للتنمية الشاملة والتي تأتي من خلال مفاهيم النزاهة والشفافية والحكم الصالح، ومبيننا أن بلدية الخليل تبنت منذ استلامه مهام رئاستها هذا المفهوم وذلك ضمن الوثيقة الإستراتيجية التي تم مشاركة المجتمع المحلي في تحديد أولوياتها.

|156669|وأضاف العسيلي، بان بلدية الخليل قد بادرت بالعديد من الإجراءات التي تضمن تعزيز قيم النزاهة والشفافية منها افتتاح مركز خدمات الجمهور الذي من خلاله يتم تطبيق مفهوم الموظف الشامل وتطوير المنظومات الالكترونية والحوسبة الإدارية والمالية وموقع البلدية الالكتروني والذي يتم من خلاله تقديم الخدمات الكترونيا للمواطنين ونشر كافة المعلومات الخاصة في البلدية أمام المواطنين.

وبين العسيلي أن بلدية الخليل تخضع نفسها للرقابة الداخلية من خلال قسم الرقابة الداخلية اضافة لرقابة وزارة الحكم المحلي ودعوة ديوان الرقابة المالية والإدارية الفلسطيني لزيارة البلدية بشكل دوري للاطلاع على إجراءات النزاهة والشفافية ومدى تطبيقها والاتصال والتواصل مع مؤسسة أمان المختصة في مواضيع النزاهة والشفافية اضافة لخضوع حساباتها المالية لمدقق حسابات خارجي.

من جانبه أعرب الغزالي عن سعادته وزملائه المشاركين في الوفد لزيارة فلسطين وتحقيق حلم طالما راودهم، ومبيننا مدى الحفاوة التي حظي بها الوفد من الشعب الفلسطيني ومؤسساته وقيادته، وكما أعرب عن تفاجئه مما استطاع الشعب الفلسطيني تحقيقه من انجاز رغم عقبات وسياسات الاحتلال وظروفه الحياتية الصعبة الناجمة عن هذه الاجراءات.

وبعد جولة اسطحب بها العسيلي الوفد في اقسام البلدية الاخرى طالب الغزالي بالحصول على نسخ من الاساليب الادارية التي تعتمدها بلدية الخليل في نظامها الرقابي للاستفادة منها في بلاده و تحقيق الفائدة المشتركة معربا عن انبهاره بالمستوى العلمي المتقدم الذي وصلت اليه بلدية الخليل والذي لم تصل اليه بلديات اخرى في بلاد تعيش رغد العيش والحرية الكاملة، مثمننا قدرات الشعب الفلسطيني على تحدى الصعاب وبناء ذاته ومؤسساته.

وقال الغزالي حول مؤسسة أن جمعية الشفافية الكويتي بدأت عام 2004 بعد أن نشرت إحدى الصحف الكويتية الكبرى تقارير عن معدلات الفساد بالكويت وكانت من توصيات الصحيفة إنشاء مؤسسات مجتمع مدني لحل هذه المشكلة، وبهذا بدأت الفكرة تتكون لدى مجموعة من المتطوعين للعمل على الحد من الفساد في المجتمع الكويتي.

وفي ختام الزيارة وبعد ان قدم العسيلي للوفد هدايا تمثل الصناعة اليدوية في المدينة وشعار بلدية الخليل، قاموا بجولة ميدانية شملت البلدة القديمة والحرم الابراهيمي.