وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سوريا: التوقيع قريبا على مبادرة الجامعة العربية- وارتفاع عدد القتلى

نشر بتاريخ: 05/12/2011 ( آخر تحديث: 05/12/2011 الساعة: 20:50 )
بيت لحم- معا- قالت سوريا إنها ربما توقع "قريبا" على خطة سلام عربية لتجنب عقوبات فرضتها الجامعة العربية بسبب قمعها للاحتجاجات المستمرة منذ ثمانية أشهر.

وفي استعراض للقوة ربما يكون الهدف منه ردع أي فكرة للتدخل العسكري الأجنبي في أزمة أسفرت عن سقوط 4000 قتيل على الأقل نقلا عن "رويترز"، أجرى الجيش تدريبات كبرى بالصواريخ والدبابات وطائرات الهليكوبتر.

وتابع كبار القادة العسكريون التدريبات وجعل منها التلفزيون السوري أهم الأنباء في الوقت الذي ارتفع فيه عدد القتلى.

وذكر موقع المرصد السوري ان منشقين عن الجيش قتلوا بالرصاص ثلاثة من قوات الامن امام محكمة داعل في محافظة درعا الجنوبية، واضاف ان جثة اسماعيل العمري (35 عاما) الذي توفي نتيجة التعذيب على يد السلطات سلمت إلى اقاربة في درعا.

وقررت جامعة الدول العربية وتركيا الحليف السابق للرئيس السوري بشار الأسد الشهر الماضي فرض عقوبات على سوريا التي كانت قد فرضت عليها بالفعل الولايات المتحدة وأوروبا عقوبات.

وردت سوريا على العقوبات التركية بفرض رسوم قيمتها 30 % على وارداتها من انقرة ورسوما باهظة على الوقود والشحن. ونقلت الوكالة العربية السورية للانباء عن اقتصادي موال للأسد قوله إن تركيا ستكون "الخاسر الاكبر".

وتقول سوريا إن الاقتراح العربي بدخول مراقبين ينتهك السيادة السورية وطلبت المزيد من التوضيح.

وعبرت وكالة الانباء السورية عن شعور ممزوج بالاسف والتحدي ازاء العقوبات، وقالت الوكالة "وقعت العقوبات الاقتصادية التي فرضهتا جامعة الدول العربية على الشعب السوري موقع الصدمة على كل سوري وعربي."