وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الفنية الفلسطينية التركية تبحث سبل تفعيل اتفاقية التجارة الحرة

نشر بتاريخ: 06/12/2011 ( آخر تحديث: 07/12/2011 الساعة: 09:44 )
رام الله- معا- أكد سفير الجمهورية التركية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية شاكر أوز كان اليوم الثلاثاء أهمية تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع الجانب الفلسطيني عام 2004، وان العلاقات القائمة لا يمكن لأي دولة في العالم أن تعيقها كون التواجد الفلسطيني في القلب والعقل.

وبين السفير خلال افتتاح اجتماعات اللجنة الفنية الفلسطينية التركية المشتركة الخاصة بتفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين التي عقدت في مقر الوزارة أن تركيا ستستضيف مؤتمر الاستثمار لصالح فلسطين في تركيا يتم بحضور الشركاء الأوروبيين والدولتين، وذلك لما هو ضروري في جلب الاستثمارات.

وأكد أن الإجراءات المتعلقة بمنطقة جنين الصناعية تسير بشكل منتظم، وفي إطارها الايجابي، وفي هذا السياق ستعمل تركيا على تعويض أصحاب الأراضي في منطقة جنين الصناعية كي نتغلب على المشاكل والمعيقات التي تعترض دفع عجلة التنمية الاقتصادية في فلسطين، لافتا إلى أن تركيا جندت كافة سفرائها في دول العالم لدعم التوجه الفلسطيني لنيل عضوية فلسطين في الأمم المتحدة.

بدوره أكد وكيل وزارة الاقتصاد الوطني عبد الحفيظ نوفل الذي استهل الاجتماع بالتأكيد على أهمية تعزيز العلاقات الفلسطينية التركية، وأهمية بناء علاقات إستراتيجية فلسطينية تركية في كافة المجالات، ودراسة أفضل السبل لتطويرها بما يؤسس لمرحلة جديدة في هذه العلاقات و يعزيز برامج التعاون، وتوحيد قنوات الاتصال، وتنسيق المواقف في مجالات التعاون الاقتصادي الدولي وأهمية تفعيل العلاقات الثنائية ودعم برامج التنمية في فلسطين.

وأوضح نوفل أن هذه الاجتماع يأتي تتويجا لجهود وزارة الاقتصاد الوطني في تعزيز العلاقات الفلسطينية التركية والتي تمخض عنها إعفاء التمور الفلسطينية المصدرة إلى تركيا من الجمارك، وبواقع ألف طن سنويا. مشيداً بمواقف تركيا حكومة وشعبا المؤيدة للحقوق الفلسطينية والداعمة لاقتصادنا الوطني، معربا عن أمله في استكمال كافة الترتيبات الإدارية والفنية الخاصة بتحرير التجارة البينية لتمكين المنتج الفلسطيني من الوصول الحر والمجزي للسوق التركية.

وأشار نوفل إلى وجود مجالات واسعة للتعاون بين فلسطين وتركيا، لتسويق منتجات فلسطينية كثيرة مثل الحجر والرخام والأدوية وبعض المنتجات الأخرى، مؤكدا على أهمية تفعيل هذه الاتفاقية، لما لها من أثار ايجابية على الاقتصاد الفلسطيني.

وتناول اجتماع اللجنة الفلسطينية المشتركة سبل تفعيل استفادة فلسطين من الامتيازات التي تمنحها الاتفاقية للمنتجات الفلسطينية. وتفعيل العمل باتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين منذ عام 2004 والتي بموجبها يسمح للمنتجات الصناعية في البلدين بدخول أسوق البلد الأخر بحيث تكون معفاة من الرسوم الجمركية.

كما ناقش المجتمعون المنحة التركية لإعفاء التمور الفلسطينية من الرسوم الجمركية عند دخولها الأسواق التركية، بالإضافة إلى بحث التعاون المشترك في مجالات التجارة والصناعة والمواصفات والمقاييس.كما سيتم التوقيع على مذكرة تفاهم مع هيئة تشجيع الاستثمار والتي تعمل على تشجيع الاستثمار في البلدين.

وستستمر المداولات بين الجانبيان على مدار يومين لبحث العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما ومن اجل تفعيل الاتفاقية الموقعة، وفي هذا الإطار سيقوم الجانبان غدا الأربعاء بجولة ميدانية تشمل مدينتي بيت لحم والخليل للاطلاع على الواقع الاقتصادي هناك، خصوصا العراقيل الإسرائيلية التي تعيق حركة التجارة في البلدة القديمة بمدينة الخليل.