وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه تفتتح ورشة عمل متعلقة بتقليل الفاقد في المياه

نشر بتاريخ: 06/12/2011 ( آخر تحديث: 06/12/2011 الساعة: 13:38 )
رام الله-معا- افتتحت سلطة المياه الفلسطينية اليوم ورشة العمل المتعلقة بتقليل الفاقد في المياه والمخصصة للعاملين في قطاع المياه بحضور مصلحة مياه القدس ووفد من وزارة المياه الأردنية وممثلي الوكالة اليابانية جايكا.

وتضمنت الورشة عملية احتساب الفاقد في شبكات المياه وعملية اكتشاف مواقع الفاقد وكذلك مناقشة مؤشرات الأداء حول فاقد المياه.

وفي كلمته الافتتاحية بين م. بسام الصوالحي مدير عام العمليات في مصلحة المياه أن هذه الورشة تقام تعزيزا للدور الذي تلعبه مؤسسات المياه المختلفة وبدعم من سلطة المياه في إدارة قطاع المياه في الضفة الغربية بأفضل الأساليب، موضحا أن موضوع الفاقد هو احد الأهداف الأساسية لجميع مؤسسات المياه، حيث أن تخفيضه سيساهم في توفير كميات مياه إضافية وتوفير دخل أضافي للمؤسسة وتخفيض العجز التشغيلي.

ونوه صوالحي إلى أن هذا المشروع الممول من الوكالة اليابانية من أهم المشاريع في نقل تجربة الأشقاء في وزارة المياه الأردنية من حيث التدريب على الأسس السليمة في تحديد كميات الفاقد وكشفه وعلاجه.

من جانبه تحدث مدير عام التدريب في سلطة المياه زياد الفقهاء عن البرنامج التدريبي الذي تأتي هذه الورشة التدريبية جزءا منه والذي يأتي من خلاله التعاون مع جايكا ووزارة المياه الأردنية لمدة ست سنوات تم خلالها تدريب 300 متدرب من العاملين في المؤسسات المائية الأمر الذي ساهم في رفع كفائة العاملين من خلال إعطائهم دورات تدريبية تعتمد على الطابع النظري ويلحقها دورات أخرى تختص بالجانب العملي لتطبيق ما تم تعلمه على ارض الواقع.

وبين الفقهاء أن هذه الدورة تأتي ضمن برنامج المتابعة المقدم من قبل مصلحة مياه القدس لمنطقة رام الله لبرنامج تدريب البلد الثالث والمتمثل بإقامة منطقة تدريبية في رام الله، حيث تم استضافة ممثلين من مؤسسة جايكا في الأردن وهو السيد هاني الكردي وكذلك مدرب من قبل وزارة المياه الأردنية السيد وليد السكر.

كما أوضح م.رسلان من وكالة جايكا أن هذا المشروع يأتي ضمن المشاريع المتابعة من قبل الوكالة اليابانية والهدف منها تطبيق جميع الآليات التي تدرب عليها المتدربين من احل رفع كفاءتهم العملية مما ينعكس إيجابا على طبيعة عملهم.

جدير بالذكر أن الدورة والتي عقدت في فندق "السيتي ان" تستمر لثلاثة أيام يتخللها زيارة للمشروع الذي بدأت بتنفيذه مصلحة المياه حول تخفيض الفاقد في منطقة سطح مرحبا بدعم من جايكا ليتعرف المتدربون على آليات العمل والمتابعة في هذا المجال.