وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح دورة السلامة العامة في تربية جنين

نشر بتاريخ: 07/12/2011 ( آخر تحديث: 07/12/2011 الساعة: 14:59 )
جنين - معا - افتتحت مديرية التربية والتعليم في جنين اليوم دورة السلامة العامة لمنسقي الصحة المدرسية في عدد من المدارس الحكومية وبمشاركة العديد من المؤسسات ذات الصلة.

وحضر افتتاح الدورة كل من مديرة التربية والتعليم في جنين سلام الطاهر, ومديرعام الدفاع المدني المهندس المقدم سامي حمدان, ومدير التدريب في الدفاع المدني النقيب نعيم عابد, ومنسقة الدورة رئيس قسم الصحة المدرسية خيرية حرز الله, وموظفو قسم الصحة المدرسية في المديرية, ورئيس قسم العلاقات العامة علا القاسم, إضافةً لمنسقي الصحة في المدارس الحكومية.

في كلمة الافتتاح أشارت مديرة التربية والتعليم سلام الطاهر إلى الهدف الأساس من عقد هذه الدورة وهو الحفاظ على سلامة الطلبة والعاملين في المدرسة ,وإكساب المعلمين المهارات اللازمة للتصرف في الحالات الطارئة,وتوفير كافة اشتراطات السلامة العامة التي تكفُل إيجادَ بيئةٍ آمنةٍ وخالية من مسببات الحوادث للوقايةِ من المخاطرِ على المستويين البشري والمادي.

وأكدت الطاهر أن مثلَ هذهِ اللقاءات تُقَوّي وتعززُ علاقة المؤسسة التربوية مع المؤسسات
الأخرى كوزارة الصحة وجهاز الشرطة والدفاع المدني والهلال الأحمر والإغاثة الطبية وغيرها من المؤسسات. شاكرةً تعاونهم وداعيةً إلى الاستمرارَ على هذا النهج لخدمةِ أبنائنا الطلبة وبيوتِ العلم التي ينهلون من مَعينها العلمَ والمعرفةَ والسلوكيات الحسنة .

أما مديرعام الدفاع المدني المهندس المقدم سامي حمدان فأشاد بالتعاون والتواصل المستمر مع مديرية التربية والتعليم ,منوهاً إلى أن الدفاع المدني قد بدأ سابقاً العمل مع وزارة التربية والتعليم العالي على مشروع " أنت المنقذ" لطلبة المدارس بما فيهم طلبة مدارس جنين, وسيتم تنفيذ مراحل لاحقة لهذا المشروع خلال هذا العام.

وقدم النقيب نعيم عابد محاضرة للحضور عن الحرائق ومسبباتها وأنواعها وطرق لتعامل معها والوقاية منها. وسيقوم بتدريب المنسقين على علوم الإطفاء والسلامة العامة داخل المدارس, والإخلاء و الزلازل مع تطبيقات عملية.

وأشارت رئيس قسم الصحة المدرسية خيرية حرز الله أن دورة السلامة العامة تشمل الإخلاءُ و الإطفاء, والسلامةُ المرورية, , والإسعافاتُ الأولية. وستستهدف الدورة ما يقرب من أربعين منسق ومنسقة للصحة في المدارس بواقع ثماني لقاءات تدريبية , يشارك فيها كل من الدفاع المدني,و جهاز الشرطة, وعدد من المؤسساتُ الصحيةُ .