وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتفاق فلسطيني تركي على رزمة من مساعدات لتطوير التجارة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 07/12/2011 ( آخر تحديث: 07/12/2011 الساعة: 18:09 )
رام الله- معا- أكدت اللجنة الفنية الفلسطينية التركية المشتركة الخاصة لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة الموقعة عام 2004، اليوم الأربعاء، على تقديم رزمة من البرامج والمساعدات لتطوير التجارة الفلسطينية، وتفعيل العلاقات الثنائية التجارية بما يضمن تقليص العجز في الميزان التجاري بين البلدين.

ووقع مساعد وكيل وزارة الاقتصاد الوطني د. حازم الشنار، ورئيس الوفد التركي اميري أوسطلي في مقر الوزارة على محضر اجتماع اللجنة الذي تمخض عن المباحثات التي جرت على مدار يومين سلسلة من الإجراءات الهادفة إلى تفعيل العلاقات المشتركة بما يساهم في تعزيز الاقتصاد الفلسطيني.

وتضمن محضر اجتماع اللجنة الاتفاق على تنفيذ مؤتمر تطوير الاقتصاد الفلسطيني في تركيا خلال شهر آذار القادم، وتوقيع مذكرة التفاهم بين هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية ونظيرتها التركية بشان تعزيز مجالات التعاون بينهما في مجال تشجيع الاستثمار بين البلدين.

وأكدت اللجنة على ضرورة التعاون في مجال المواصفات والمقاييس، وبحث إمكانية أن يتم تمويل أقامة مختبرات فحص للمواصفات والمقاييس على نفقة الحكومة التركية من خلال مؤسسة ( تيكا)، والاتفاق على تقديم الجانب التركي المساعدات الفنية اللازمة لهيئة المدن الصناعية بما يضمن الإدارة الجيدة للمؤسسة.

وتم الاتفاق أيضا على تقديم مجموعة من المشاريع والمساعدات لوزارة الاقتصاد الوطني، ووزارة الزراعة، ومؤسسة الجمارك، والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ومساعدة التوجه الفلسطيني للانضمام لمنظمة التجارة العالمية.

وفي هذا الإطار أكد محمد حميدان القائم بإعمال مدير عام العلاقات الدولية في الوزارة على أن الجانب الفلسطيني ركز في مباحثاته على أهمية التعاون الثنائي بين البلدين، وتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة، وتقديم المساعدات اللازمة للقطاعين العام والخاص لمساعدة المنتجات الفلسطينية إلى الدخول للسوق التركية والأسواق الدولية، وذلك من خلال رزمة من البرامج والترتيبات التي تعهد الجانب التركي بتقديمها للجانب الفلسطيني بناء على طلبه.

وبين حميدان أن مجموعة من الزيارات التي سيقوم بها القطاع الخاص في البلدين خلال العام القادم، كما سيتم استقبال وفد من القطاع الخاص التركي في فلسطين خلال النصف الأول من العام القادم.