وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السلطة تعلن خطتها لاستخدام ابتكارات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات

نشر بتاريخ: 08/12/2011 ( آخر تحديث: 08/12/2011 الساعة: 16:36 )
رام الله-معا- أعلنت السلطة الفلسطينية اليوم استراتيجيتها لتقديم أحدث جيل من تطبيقات إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم الجهود الوطنية لبناء الدولة الفلسطينية.

وأكدت السلطة اعتمادها أحدث الابتكارات في مجال الخدمات المستضافة والحوسبة السحابية والتواصل البيني من شخص لآخر من أجل توفير حلول مشتركة للنقل الفوري للبيانات والفيديو والصوت عبر الشبكة الحكومية الحالية.

ويعمل هذا المشروع على نهج الحكومة الواحدة بقيادة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تحسين تدفّق المعلومات في الحكومة، وتعزيز التماسك والتواصل الوطني، وتقليص التكاليف التشغيلية.

ياتي ذلك متوافقا مع تصريحات رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي قال: "أصبحت تكنولوجيا المعلومات والإتصالات خدمة أساسية وضرورية للحكم في عصر المعلوماتية وتساهم في رسم مسار استراتيجي للمستقبل".

من جانبه أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشهور أبو دقة: "أن الوزارة قامت بتطوير استراتيجية لتحديث إدارة القطاع العام لتلبية مطالب الحكم الرشيد في عصر استخدامات النطاق العريض. وبين أن نظام الإتصالات الموحّدة سبربط الناس بشكل أفضل وسيوفّر إتصالات سريعة دون تأخير في إدارة الحكومة كاملة ويعمل على بناء وتوحيد الجهود."

على الصعيد ذاته أكد كين زيتا رئيس شركة نيتويرك دينامكس "Network Dynamics "التي قامت بدراسة جدوى شاملة للمشروع أن فلسطين في طور إعادة صياغة العمليات الحكومية لملاءمة عصر المعلومات.

وأضاف أن القيادة الفلسطينية ستقوم بتطوير نموذج جديد لبناء الدولة من خلال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي قد يكون بمثابة المرجعية التوجيهية ومثالاً يُحتذى لغيرها من الإقتصادات الناشئة والإنتقالية."

يذكر أن شركة نيتويرك دينامكس Network Dynamics Associates of Weston, Connecticut, (www.ndaventures.com) والتي قامت بدراسة مشروع "تحديث القطاع العام من خلال الإتصالات وتكنولوجيا والمعلومات" قد عملت على تحديد الإستراتيجية وإطار عمل الخدمات المشتركة للإتصالات الموحّدة ومركز البيانات الوطني الجديد.

وقد تم إجراء الدراسة والتي استغرقت 12 شهرا في إطار منحة مقدمة للسلطة االفلسطينية من الوكالة الامريكية للتجارة والتنمية.