وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجموعة من الاحتفالات على شرف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 10/12/2011 ( آخر تحديث: 10/12/2011 الساعة: 19:56 )
رام الله -معا - نفذ برنامج التأهيل المبني على المجتمع التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي سلسلة من الأنشطة والاحتفالات في منطقة جنوب الضفة الغربية على شرف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة والذي يصادف في الثالث من كانون الأول كل عام.

وفي هذا السياق نفذ البرنامج في منطقة حلحول وبالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني وجمعية الشبان المسيحية ومديرية التربية والتعليم في منطقة شمال الخليل إحتفالاّ للأشخاص ذوي الإعاقة تحت شعار دعم ومناصرة قضايا الاشخاص ذوي الإعاقة "نحو مستقبل أفضل".

وتضمن الاحتفال مجموعة من الكلمات للمؤسسات المنظمة للاحتفال، والمؤسسات التي شاركت فيه وجميع الكلمات أكدت على ضرورة تطبيق القانون الفلسطيني المتعلق بالأشخاص ذوي الإعاقة و النظر إلى قضاياهم من جانب حقوقي.

وأكدت على ضرورة الحشد وتضافر الجهود ما بين جميع المؤسسات والأفراد من أجل تفعيل القانون الفلسطيني في هذا المجال والعمل على دمج وإقرار حقوق هذه الفئات في جميع ميادين الحياة العامة في مجتمعنا الفلسطيني، وتضمن الاحتفال مجموعة من العروض الفنية والغنائية وعروض للدبكات والأغاني الشعبية.

وفي نهاية الاحتفال وزعت الهدايا الرمزية على الأشخاص ذوي الإعاقة.كذلك نظمت الاحتفالات في كل من منطقة بيت أولا ودير سامت وذلك بالتعاون مع بلديات هذه المناطق وبعض المؤسسات مثل جمعية الرحمة في بيت أولا، حيث نظم الاحتفال هناك تحت شعار "التحدي والعطاء".

واشتمل على العديد الكلمات والتي كان من بينها كلمة المؤسسة والتي ركزت على مسيرة لجان العمل الصخي تجاه قضايا الإشخاص ذوي الإعاقة منذ عام 1994 وتمسك المؤسسة بالتوجه الحقوقي والقانوني نحو تفعيل ونصرة قضايا هذه الفئة، وكذلك كان هناك كلمات لجمعية الرحمة وكلمة لمحافظ الخليل.

من جهة أخرى عقد البرنامج ورشة عمل موسعة استهدفت معلمي رياض الأطفال في منطقة الجنوب، تحت بعنوان صعوبات التعلم وآليات و مهارات الكشف عن صعوبات التعلم بالإضافة إلى تزويد المشاركين والذين تراوح عددهم 38 معلم ومعلمة بالتوجيهات العلاجية والخدمات المتوفرة لذوي صعوبات التعلم. |157331|