وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز غراس الثقافي ينتهي من تدريب 21 معلما ومعلمة في علاج صعوبات التعلم

نشر بتاريخ: 10/12/2011 ( آخر تحديث: 10/12/2011 الساعة: 20:24 )
بيت لحم-معا- اختتم مركز غراس الثقافي /جمعية بيت لحم العربية للتاهيل بعد ظهر اليوم تدريبا لـ 21 معلما ومعلمة من مدارس حكومية ومراكز خاصة واخرى تتبع وكالة الغوث الدولية نفذته المدربة ومديرة المركز ابتسام الزغير وكان بواقع 8 لقاءات تدريب أي ما مجموعه 40 ساعة تدريبية سوف يليها 20 ساعة أخرى اشراف ومتابعة في الميدان.

وتلقى المتدربون عرضا وافيا عن أنواع صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية والانفعالية والاجتماعية و تدريبات عملية حول تحسين أداء العمليات العقلية ( الانتباه ،الإدراك،الذاكرة،والتفكير) والحركة الزائدة وقاعدة المعلومات كما ونوقشت العديد من النظريات التي تختص بصعوبات التعلم ومنها ” فايجوتسكي وكتاباته في اللغة والتفكير والبيئة الاجتماعية ومفهوم منطقة النمو الممكن ونظرية فيور شتاين (التعليم الوساطي ). وتم خلال التدريب دراسة عينات من العمل الميداني من أعمال الطلبة في المدارس التي شملها التدريب سابقا في مناطق بتير والخضر وخلة زكريا والخاص والنعمان وتقوع وبيت فجار وثبرة وراس الواد وذلك حول صعوبات القراءة والكتابة والحساب وستعرض بشكل تطبيقي عملي بين المتدربين .

وذكرت مديرة المركز والمدربة ابتسام الزغير أن التدريب تركزعلى العديد من المهارات والعناوين التي تلامس مشاكل واحتياجات الطالب واليات الكشف المبكر والتدخل والعلاج ومن ابرزها مفهوم صعوبات التعلم وحجم المشكلة وتداعياتها في المجتمع الفلسطيني وأنماط التعليم الخاص والفرق ما بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي والتخلف العقلي . كما تم تناول درجة انتشار صعوبات التعلم ومسبباتها والمؤشرات الموقع بين الطرفين .


كما نفذت الزغير العديد من ورش العمل أثناء التدريب تركزت في مجملها حول تقدير الذات وربطه بالتحصيل الأكاديمي والدافعية ، والعوامل البيئية التي تؤثر على التحصيل العلمي ومنها نمط التنشئة الاجتماعية داخل البيت ووجود برنامج ينظم الحياة التربوية داخل نطاق الأسرة .

الى جانب ذلك تم التطرق بنوع من التفصيل والعصف الذهني والنقاش أثناء التدريب حول توقعات الاهل من معلمي أبنائهم وبالعكس وتوقعات الطلبة من معلميهم وبالعكس وكان ذلك بهدف وجود خارطة طريق واضحة بين كافة أقطاب العملية التعليمية والتربوية ووضوح الادوار والمهمات الملقاه على عاتق كل طرف .

والجدير ذكره أن هذا التدريب يعتبر الخامس من نوعه في مركز غراس الثقافي حيث سيتلقى كل متدرب ومتدربة شهادة بهذا التدريب .