وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

في اليوم العالمي لحقوق الانسان- جبارين "اسرائيل تنتهك كل المواثيق"

نشر بتاريخ: 10/12/2011 ( آخر تحديث: 10/12/2011 الساعة: 23:49 )
رام الله- معا- في اليوم العالمي لحقوق الانسان قال مدير عام مؤسسة الحق الفلسطينية شعوان جبارين ان اسرائيل تنتهك كافة بنود اتفاقية حقوق الانسان.

واضاف جبارين ان الشعب الفلسطيني ما زال يصارع من اجل نيل ابسط حقوقه وهو الحق في الحياة حيث تقوم إسرائيل باستهداف الفلسطينيين بسلب هذا الحق لا لسبب سوى أن هذا الشعب أراد حريته واستقلاله كما وما زالت تحرم الآلاف منهم من الحرية نتيجة للاعتقالات فبحسب الإحصائيات الرسمية ما زالت سلطات الاحتلال الإسرائيلية تحتجز أكثر من خمسة ألاف فلسطيني داخل سجونها وما زالت تمنع الآلاف من حرية التنقل وتحرم ثلثي الفلسطينيين من حرية العبادة من خلال منعها إياهم من المرور للصلاة في القدس الشريف.

جاءت اقوال جبارين هذه خلال برنامج "فلسطين هذا المساء" والذي يبث عبر فضائية "معا ميكس".

وبين جبارين خلال البرنامج واقع حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية حيث رأى معظم الفلسطينيون الذين قامت "معا" باستطلاع ارائهم في الاراضي الفلسطينية ان اتفاقيات حقوق الانسان غير مطبقة في الاراضي الفلسطينية وان الامم المتحدة غير ابهة لما تقوم به اسرائيل من انتهاكات لكافة الحقوق.

واستنكر جبارين الهجمة التي تقوم بها اسرائيل على الشعب الفلسطيني والتي كان اخرها استهداف المواطن مصطفى التميمي خلال مشاركته في مسيرة النبي صالح الاسبوعية.

وعن الانتهاكات الفلسطينية اوضح جبارين ان هناك صراع بين المؤسسات الحقوقية والسلطة الوطنية وخاصة بما يتعلق بالفصل على خلفية الانتماء السياسي واستمرار السلطة الفلسطينية والحكومة المقالة في قطاع غزة باحتجاز مواطنين فلسطينيين دون تقديمهم لمحاكمة امام القضاء الفلسطيني.

وطالب جبارين الجهات المختصة في السلطة الوطنية الى احترام الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وخاصة بما يتعلق بالفصل على خلفية الانتماء السياسي كون ذلك يتنافى مع القانون الاساسي الفلسطيني وقانون الخدمة المدنية الفلسطينية.

من جانبها بينت رنده سنيورة من الهيئة المستقلة لحقوق الانسان انه تم رصد الاف الانتهاكات التي تمثلت جميعها بانتهاكات للاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه من خلال الاعتداءات على الفلسطينيين ودور العبادة.

هذا وطالب حقوقيون ومختصون المجتمع الدولي بضرورة التدخل لوقف الانتهاكات الاسرائيلية ومحاسبة اسرائيل على ما تقوم به من انتهاكات ضد ابناء الشعب الفلسطيني .