وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الأمل لتأهيل المعاقين تحتفل بيوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 11/12/2011 ( آخر تحديث: 11/12/2011 الساعة: 10:25 )
غزة-معا- أقامت جمعية الأمل لتأهيل المعاقين احتفال بمناسبة يوم المعاق العالمي في مقرها الرئيسي بمحافظة رفح برعاية مديرية التربية والتعليم رفح, وتحت شعار "نحو عالم أفضل للجميع" وذلك بحضور رئيس وأعضاء مجلس الإدارة ومدير عام برامج الجمعية وممثلي مديرية التربية والتعليم برفح ومدير عام الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة وممثلي الوزارة بغزة ومدير منطقة رفح التعليمية بوكالة الغوث وعدد من مدارس الناطقين بمحافظة رفح.

من جانبه رحب زياد العابد رئيس مجلس إدارة الجمعية بالحضور وتحدث عن فعاليات يوم المعاق العالمي والذي يعبر عن عمق التلاحم بين شرائح المجتمع الفلسطيني وقدرة الأشخاص ذوي الإعاقة على التغلب على كافة الصعاب ومواجهة الواقع المرير الذي يعيشونه جراء ممارسات الاحتلال من حصار سياسي واقتصادي وازدياد أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة وتدمير العديد من المؤسسات التي تقدم لهم الخدمة بشكل مستمر.

وأشار إلى أن ذوي الإعاقة الذين تغلبوا على إعاقتهم أصبحوا فرسان حقيقيين للإرادة الفلسطينية الصلبة وصنعوا لأنفسهم مجدا بين شرائح المجتمع من خلال إصرارهم على الرقي بأنفسهم ، وأننا في إدارة الجمعية نسعى لنوفر لهم كافة احتياجاتهم حسب الإمكانيات والظروف المتاحة.

وفي السياق ذاته أكدت سها أبوسلوم مديرة مدرسة الأمل للصم في كلمتها على الشعار الذي يحمله يوم المعاق العالمي لهذا العام "نحو عالما أفضل للجميع"، مشيرةً إلى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة (47/3)الذي ينص على أن يكون الثالث من ديسمبر من كل عام هو اليوم العالمي للمعاقين.

وأشارت إلى ضرورة تطبيق قانون المعاق الفلسطيني رقم(4)لعام 1999 الذي لا يزال حبرا على ورق والذي شرع ليكفل حياة كريمة وآمنة لكافة الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير كافة حقوقهم في التعليم والعمل والصحة ....الخ.

ووجهت في نهاية كلمتها رسالة شكر وتقدير لمديرية التربية والتعليم رفح لراعيتها للحفل ولوزارة التربية والتعليم على جهودها المعطاءة لاسيما افتتاح مدرسة مصطفى صادق الرافعي الثانوية للصم إذا تمثل البوابة الحقيقية للحياة الجامعية ، ووجهت الشكر أيضا لممثلي وكالة الغوث ولمجلس الإدارة والعاملين في الجمعية ولكل من ساهم في إنجاح فعاليات هذا الحفل.

وأعرب أشرف عابدين المكلف بإدارة مديرية التربية والتعليم رفح عن مدى سعادته بهذا اليوم وانه يجب الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة على مدار العام وعدم النظر لهم نظرة الشفقة والعطف بل التعامل معه على انه إنسان سوي له قدراته ومواهبه كأي شخص آخر.

من جانبه أكد الدكتور أحمد الحواجري المدير العام للإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة بوزارة التربية التعليم بغزة في كلمته" أننا حريصون أن نكون في مثل هذه الفاعلية وأننا نسعى دوما لدعم كافة فعاليات الأشخاص ذوي الإعاقة، وان المعاق هو الغير قادر على تلبية كافة احتياجاته وان جمعينا لا يستطيع تلبية كافة احتياجاته إذا فنحن أيضا أشخاص ذوي إعاقة وليس أبناؤنا من الأشخاص ذوي الإعاقة ,الذين نحتفل معهم بهذا اليوم العظيم".