وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وقعّوا "وثيقة عهد وانتماء"- تجمّع لـ 59 ديوانا لعائلات نابلس

نشر بتاريخ: 11/12/2011 ( آخر تحديث: 11/12/2011 الساعة: 12:02 )
نابلس- معا- لاول مرة تجمع لدواوين عائلات الديار النابلسية، والذي ضمّ 59 ديوانا ممثلة بمندوب عن كلا منها، اجتمعوا لأجل نابلس وتعزيز مكانتها ومؤسساتها، وهمهم الأكبر ان يكون هذا التجمع مساند لمؤسسات المدينة وعنصرا نشيطا في وضع الخطط والبرامج الطموحة خدماتيا وتنمويا والعمل على تنفيذها من أجل تعزيز مكانة نابلس ومؤسساتها من خلال تعزيز المشاركة الفاعلة لابناء نابلس وطاقات مواطنيها.

وكان من ابرز الحاضرين في هذا التجمع الاول محافظ نابلس جبرين البكري، رئيس البلدية، رئيس الغرفة التجارية والقاضي الشرعي للمدينة.

وبدأ الاجتماع الاول بكلمة ترحيبية من مندوب الديوان الذي عُقد فيه الاجتماع، د. عبد الريحم الحنبلي مُرحباً بجميع الحضور، وذكر أنّ عنوان هذا التجمع هو التعاون على البر والتقوى وترسيخ العادات الطيبة والحميدة في المدينة.

اما في كلمة الهيئة التأسيسية شرح د.شاهر الخياط عن نشأه الفكرة وآلية العمل التي قامت بها الهيئة حتى الوصول للقاء الأول للتجمع واشار إلى الدعم اللا محدود من كل من عطوفة محافظ نابلس ورئيس البلدية ورئيس الغرفة التجارية كان له ابلغ الاثر في المضي قدما في هذا التجمع وان حالة الامن والامان قد سهلت علينا ومكنتنا من انجاز هذا العمل كما ذكر أن الباب مفتوح لجميع العائلات في نابلس لتشكيل دواوين والانضمام الى التجمع.

وقد ذكر المحافظ اللواء جبرين في كلمته امام جموع الحاضرين بانّ هذا التجمع يُعتبر من اهم المواضيع التي تم انجازها على صعيد مدينة نابلس، وان التجمع وبتطبيق ميثاقه سوف يكون له حضور عملي في جميع النشاطات التي تقوم بها المحافظة ووجه دعوة بأن يكون التجمع عضوا في جميع لجان المحافظة الفاعلة من المجلس استشاري ولجنة التكافل وغيرها من اللجان المختلفة، كما طالب ان تكون فكرة تجمع دواوين عائلات الديار النابلسية نواة وان يتم تعميم الفكرة وتطبيقها في جميع المحافظات.

من ناحيتها أعربت عنان الأتيرة نائب محافظ نابلس الهيئة التأسيسية بضرورة وضع خطة عمل لتحقيق هذه الاهداف وان المحافظة سوف تقوم بعمل جميع التسهيلات لتحقيق اهداف التجمع

وفي كلمة رئيس البلدية اشاد الحاج عدلي يعيش فكرة التجمع وذكر تاريخ نابلس العريق والعظيم بمؤسساتها ومدارسها وكيف أنه جاء طلبة من المغرب العربي في بداية القرن الماضي للدراسة في نابلس بسبب سمعة المدينة بحضارتها واخلاق وقيم اهلها بالاضافة إلى قوة التدريس في مدرسة النجاح الوطنية.

وتخلل هذا الحفل اعلان واشهار تجمع دواوين عائلات الديار النابلسية وتوقيع هذه العائلات على الميثاق، بالاضافة لتوقيع عطوفة محافظ نابلس ورئيس البلدية والغرفة التجارية والقاضي الشرعي ايضا.

الهيئة التأسيسية لتجمع دواوين عائلات الديار النابلسية والتي تضم: المهندس عماد كمال مقررا للتجمع، الدكتور شاهر الخياط، الدكتور عبد الرحيم الحنبلي، صالح يعيش، صادق عنبتاوي، عمر هاشم، عدنان تفاحة، ماهر عرفات، مجتبى طبيلة،ناصر شاهين، المهندس عمار الصدر.

جدير ذكره ايضا انّه تم التطرق ايضا لعدة اهداف تطمح هذه الهيئة لتحقيقها، منها: تفعيل دول الدواوين بما يقوي علاقة افرادها بعضهم ببعض وبين المجتمع وخاصة الأجيال الناشئة في المدينة عبر توعيتهم بدورهم الهام المأمول في بناء مجتمع سليم خالي من السلبيات، والحث على الالتزام بالعادات والتقاليد الحميده للمجتمع النابلسي والتخلص من العادات السلبية والغير مفيده.

كذلك حث الدواوين على انشاء صناديق تكافلية داخل كل عائلة من أجل تلبية احتياجات بعض افرادها والعمل على زيادة تعاضد اهل المدينة وتعاونم على البر والتقوى المشهد لهم عبر التاريخ، وإحياء مبدأ المشاركة في المناسبات الاجتماعية والدينية والوطنية ، ودعوة الدواوين والعائلات المشاركة إلى التوجه الى ابنائهم المغتربين في كافة ارجاء المعمورة من اجل التواصل مع مجينتهم الام ودعمها مساندتها والعمل بما فيه مصلحة مدينتهم واستعادة مكانتها المرموقة في هذا الوطن.

وفي نهاية الحفل دعا مُقرر التجمع المهندس عماد كمال مندوبي دواوين العائلات المشاركة للتحضير للقاء الثاني لطرح افكار جديدة ، ومناقشة الآليات لتطبيق بنود الميثاق العهد والانتماء، وانّ الباب ما زال مفتوحا لجميع العائلات بتشكيل ديوان والانضمام للتجمع.

العائلات التي وقعت على الميثاق في التجمع الاول: ابو زنط، ابوعودة، الأدهم، استيتية،الأغبر، بريك، تفاحة،التميمي، الجابي‘ الجوهري،حجاوي، حسونة، حسيبا، حلاوة، الحنبلي، الخاروف، الخليلي، الخياط، الدردوك، دويكات بلاطة، دويكات عسكر،سالم وعاصي وقادري وابوزهرة، سعد الدين،سقف الحيط وانسبائهم، الشافعي،شاهين،شخشير،الشريف، الشكعة، الشنار، الصدر،الطاهر،طبيلة، طوقان،العائلة(حاج حمد خلفة وسعادة)، عاشور، عبدالهادي، عبده، عرفات، عطعوط ،عقاد،عكر، عنبتاوي ، عنبوسي، فتوح وحمدان ، فريتخ ، فطاير ، قمحية ، قناديلو ، كلبونة ، كمال ، مصري، مصلح ، مقبول ، النابلسي ، النمر ، هاشم ، هواش ، يعيش.

جدير ذكره أنّ الانطباع الاول من قبل الدواوين المشاركة بعد اللقاء كان غاية السعادة في إنشاء التجمع وخصوصا أن هنالك عدة محاولات سابقة لم يكتب لها النجاح في تطبيق مبدأ تجمع لبعض العائلات والجميع يطالب بتفعيل التجمع وأن يكون له دور بارز في المدينة. هذا واضاف كمال ايضا بأن باب التسجيل والانضمام للعائلات التي لم تنضم بعد لازال مفتوحا.