وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الحكم المحلي تنهي دورة تدريبية حول وسائل الإعلام البصرية

نشر بتاريخ: 11/12/2011 ( آخر تحديث: 11/12/2011 الساعة: 13:30 )
رام الله- معا- اختتمت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام في وزارة الحكم المحلي دورة تدريبية عن وسائل الإعلام البصرية، وشملت الدورة موظفي الدائرة في الوزارة ومنسقيها في مديريات المحافظاتن وذلك بالتعاون مع مؤسسة التعاون الفني الإنمائي الألماني (GIZ).

وتناول المدرب نياز مزاعة عدة مواضيع تتعلق بالوسائل البصرية الملصقات وصفاتها وأحجامها وكل ما يتعلق فيها من ألوان وأشكال بحيث يجب أن يكون الملصق موجز يتم قراءته في ثوان معدودة وجذاب وبسيط يتكون من فكرة واحدة وأن تقتصر رسومه على الأساسيات وأن يكون كثيف التعبير ويتم فهمه بيسر وسهولة وفريد بحيث يشد عنوانه الانتباه.

كما تم تناول موضوع المطبوعات من كتيبات وبروشورات بحيث يكون الغلاف مثير للاهتمام والألوان مناسبة وإخراجه سهل المتابعة ومنطقي ويكون النص مفهوم المفردات وجمله قصيرة وسهلة التركيب.

وتم خلال الدورة التي استمرت يومين متتاليين تناول الأوضاع التعليمية العشرة في هذا المجال والتي تتضمن عرض خطوات أداء مهمة وأساس للنقاش وتقديم معلومات في ظل غياب معلم وجعل فكرة صعبة سهلة الاستيعاب وتساعد الناس على حلول المشاكل.

وتطرقت أيضاً إلى اعتبارات التصميم حيث يجب أن تكون الكلمات والصور مرئية بسهولة وسهلة الفهم وتعرض بوضوح وتكون الوسيلة البصرية منظمة جيداً وتشد انتباه المشاهد إلى المعلومات المهمة وممتعة وشيقة للناس الذين أنتجت من أجلهم.

وفي نهاية الورشة تم الخروج بعدة توصيات من قبل المتدربين من ضمنها أن يكون هناك تطبيق عملي حول مواضيع الدورة وكذلك أن يتم قبل تنفيذ أي سياسة نشر التوعية للمجتمع المحلي إضافة إلى توعية موظفي الوزارة قبل تنفيذ أي سياسة وتفعيل قسم المطبوعات في العلاقات العامة وتعزيز مبدأ الاختصاص في مجالات العمل.