وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التعليم المقالة تفتتح الدورة التعريفية بجلسات البرلمان الطلابي

نشر بتاريخ: 11/12/2011 ( آخر تحديث: 11/12/2011 الساعة: 17:10 )
غزة -معا- افتتحت وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة وبالتعاون مع المجلس التشريعي الفلسطيني "الدورة التعريفية بجلسات البرلمان الطلابي "والتي تهدف إلى توعية طلبة البرلمان " بقوانين وأنظمة ولوائح المجلس التشريعي الفلسطيني.

وحضر الافتتاح كل من صالح حمدان مدير الدائرة الرياضية، و أمجد الأغا مدير دائرة اللجان التشريعية والسياسية في المجلس التشريعي الفلسطيني، ومروة المنسي رئيس قسم الأندية، و بكر مرتجي مشرف النشاط الرياضي والمعلمين وأعضاء البرلمان الطلابي.

وأكد حمدان أن الإدارة العامة للأنشطة التربوية بوزارة التعليم تسعى ضمن خطتها لتحقيق الأهداف التربوية خلال تنفيذ الأهداف التعليمية، وقال إنَّ هذه الدورة النوعية تعقد بالتعاون مع المجلس التشريعي لتحقيق رؤيتها في إيجاد نخب شبابية واعدة قادرة على المطالبة بالحقوق، وإكسابهم مهارات الطلاقة والجرأة والتعبير عن الرأي بحرية ودون خوف، موضحا أنَّ عدد الطلبة الملتحقين بالدورة 70 طالباً وطالبةً وهم أعضاء في البرلمان الطلابي المركزي التابع للوزارة من الصف التاسع والعاشر مع معلميهم، وجاء اختيار هذه الفئة العمرية لبداية تكوين التوجهات لديهم وتحديد الهوية الوطنية وقضائهم فترة أطول مع الوزارة.

وقد عبر حمدان عن شكره للمجلس التشريعي الذي منح الطلبة هذه الفرصة التي ستساهم في إعداد القيادات الشابة.

وبدوره أوضح أمجد الأغا أن البرلمان الطلابي يهدف إلى إيجاد قيادات شابة قادرة على اتخاذ القرار و تحمل المسئولية بجانب الوزارة لمتابعة العملية التعليمية، وذلك وفق ما يحدث من تطورات ضمن الربيع العربي لما للشباب من دور في إحداث هذا التغيير .

وشكر الأغا وزارة التربية والتعليم العالي ممثلةً بوزيرها لاهتمامها بالطلبة المتميزين وإنشاء البرلمان الشبابي، وممارسة العمل البرلماني وفق الأنظمة الداخلية للمجلس التشريعي.

يذكر أن الدورة ستستمر أربعة أيام وستشتمل على مواضيع تتعلق بجلسات البرلمان ومن بينها مجالات عمل البرلمان، وعدد أعضائه، وشروط الترشيح، وهيكلية البرلمان، وجلسات المجلس، ولجانه وهيئة المكاتب وتشكيل الكتل البرلمانية وغيرها.

زيارة جامعة فلسطين
في سياق متصل زار وفد من وزارة التربية والتعليم العالي مقر جامعة فلسطين جنوب مدينة غزة .

ومثل الوفد احمد زعرب مدير عام التعليم الجامعي، وعدد موظفي الإدارة العامة للتعليم الجامعي بوزارة التعليم , وكان في استقبالهم كاظم دغمش رئيس مجلس إدارة الجامعة، و سالم صباح رئيس الجامعة .

وأشاد زعرب بجامعة فلسطين ، معتبراًُ أنها صرح مهم يعكس التطور والازدهار الذي حققه التعليم العالي بالقطاع، وأضاف زعرب بأن التعليم العالي في القطاع أصبح ركيزة أساسية لعجلة تطور المسيرة التعليمية، مؤكداً بأن وزارة التربية والتعليم العالي لا تألوا جهدا في خدمة مؤسسات التعليم العالي في شتى المجالات التربوية.

من جانبه شكر سالم صباح رئيس الجامعة الوفد على اهتمامه وزيارته للجامعة، وبما تمثله هذه الزيارة من دعم وتشجيع لخطط الجامعة الطموحة في تطوير التعليم العالي في فلسطين.

وقدم رئيس الجامعة شرحاً تفصيليا عن الجامعة ومبانيها وخطتها التكنولوجية وكيفية إدخال التكنولوجيا في جميع المناحي الجامعية بالجامعة، وخطة الجامعة التطويرية في بناء المباني وتطوير الأداء الإداري .

وتفقد الوفد عدداً من مرافق الجامعة , واتفق الجميع على تكثيف اللقاءات بين الجامعة وبين الإدارة العامة للتعليم الجامعي يما يضمن تحقيق الجودة الشاملة للتعليم العالي بالقطاع.

غرب غزة توزع ملزمة مذاكرتي
إلى ذلك شرعت مديرية التربية والتعليم غرب غزة بالتعاون مع الكتلة الإسلامية في توزيع ملزمة "مذكراتي" على جميع طلاب الصف الحادي عشر داخل مدارس مديرية غرب غزة المدارس، بحضور أ.عبد القادر أبوعلي مدير التربية والتعليم غرب غزة، أ.أسامة الهباش رئيس قسم الإشراف في المديرية ووفد الكتلة الإسلامية يترأسه م.صبري المدني.