وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل وامريكا تحبطان محاولة فلسطينية للانضمام كدولة لمؤتمر المناخ

نشر بتاريخ: 11/12/2011 ( آخر تحديث: 12/12/2011 الساعة: 11:59 )
بيت لحم- معا- قالت صحيفة "يديعوت احرنوت" الناطقة بالعبرية في عددها الصادر اليوم " الاحد " ان الوفد الاسرائيلي مدعوما بنظيره الامريكي أحبطا يوم امس محاولة فلسطينية وصفت بالخاطفة لتحسين وضع فلسطيني في مؤتمر المناخ الدولي المنعقد بمدينة ديربن في جنوب افريقيا ومنح فلسطين مكانة الدولة بدلا من وضع المراقب .

واضافت الصحيفة ان الوفد الاسرائيلي برئاسة مسؤولين كبار في وزارة البيئة اضافة الى سفير اسرائيل لدى جنوب افريقيا تفاجأوا باكتشافهم وجود اسم فلسطين وظهور وفدها ضمن قائمة الخطباء التي وزعها منظمو المؤتمر ضمن خانة الدول وليس في خانة ممثلية مراقبة فما كان من الوفد الاسرائيلي الا ان اتصل فورا بوزير البيئة "غلعاد اردون" ووزارة الخارجية وقدم لهم تقريرا بما حدث وما قد يحدث .

وسارعت الخارجية الاسرائيلية بالاتصال بالوفد الامريكي والاسترالي وتنسيق جهودهم مع الوفد الاسرائيلي لاحباط العملية الفلسطينية وهكذا كان وفقا للصحيفة .

خبير المناخ الامريكي ومبعوث الخارجية الامريكية للمؤتمر تور شتيرن هدد بوقف التمويل الامريكي لمثياق المناخ في حال لم يتم تعديل مكانة الوفد الفلسطيني في قائمة الخطباء وإعادته لوضع المراقب فيما هدد سفراء كندا واستراليا بذات المضمون وذلك عبر سالة شديدة اللجهة موجهة للامين العام للامم المتحدة .

واخيرا اتى التهديد الامريكي الكندي الاسترالي بالنتائج المرجوة امريكيا واسرائيليا وبعد ساعات من الاعصاب المشدودة نشرت قائمة خطباء معدلة ظهرت فيها فلسطين كمنظمة مراقبة .