وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدارس تربية الخليل تحتفل بيوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 11/12/2011 ( آخر تحديث: 11/12/2011 الساعة: 23:51 )
الخليل-معا- أحيت اللجنة الصحية في مدرسة اليعقوبية الأساسية للبنات، اليوم، يوم فرح و مرح لطالبات المدرسة استهدفت طالبات الصفوف من الأول حتى الثالث الأساسي ، بالتعاون مع قسم الصحة النفسية في جمعية الهلال الأحمر.

وشارك في هذا الحفل الهيئة الإدارية والتدريسية واللجان الصحية وطالبات المدرسة طالبات المدرسة ، وكذلك العشرات من فئة المعاقين في مركز الرجاء التابع للجمعية.

ويأتي هذا النشاط ضمن رؤية وزارة التربية والتعليم العالي في دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة في الصف الدراسية.

وتخلل الحفل عدة فقرات ترفيهية وثقافية كالرسم على الوجوه و والأنشطة الرياضية العروض المسرحية التي تمثل نظرة المجتمع للمعاق ،و كيفية التعامل معه، وتوعية المستهدفين حول استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع لتخفيف معاناتهم، الأمر الذي يحتاج تظافر جهود الجميع.

ودار نقاش أثناء فقرات الحفل حول الطفل المعاق وأهمية دمجه بالمجتمع كجزء لا يتجزأ من المجتمع يجب دمجه و إشراكه في مسيرة الحياة، وعبر المشاركون من مركز الرجاء عن بالغ فرحتهم بحضور الحفل ومشاركة الأطفال الأنشطة الترفيهية والتثقيفية .

و شملت فعاليات الاحتفال في مدرسة الريان الثانوية للبنات ، كلمات خلال الاذاعه المدرسية حول" حقوق المعاق في العيش بكرامة ", و مسرحية بعنوان " نظرة المجتمع العربي للمعاق" من إعداد وتأليف الطالبة سارة شاكر النتشة، وقدمت الطالبة رغد الدويك غناء بعنوان (امنحونا الحياة).

وأعدت طالبات اللجنة الأرشادية العديد من اللافتات والعبارات التشجيعية لدمج الطلبة المعاقين في المدارس ، وحقه بالاحترام وتكافؤ الفرص، تلاها إفطار جماعي بمشاركة الطالبات المعاقين اللواتي تم تكريمهن في نهاية الاحتفال.

هذا ونفذت مدرسة الريان الثانوية للبنات زيارة لجمعية الإحسان الخيرية، استمعت الطالبات خلالها لشرح تفصيلي حول الجمعية والخدمات المقدمة لذوي الإعاقة، ثم وزعت الطالبات الحلويات والهدايا على مرضى الجمعية .

ومن ناحيتها، صرحت مديرة المدرسة السيدة نادية الحداد عن استمرار الفعاليات التثقيفية والتربوية حول فئة ذوي الإعاقة ، وتوعية الطالبات في الكيفية المثالية للتعامل معهم.

وفي السياق ذاته، نفذت المدرسة الكورية العديد من الفعاليات التربوية في كيفية التعامل مع المعاق شملت كلمات في الإذاعة المدرسية ، وعرض مسرح ، وقصص قصيرة ، وقصيدة شعرية بعنوان "لست معاقاً " ألقاها الطالب نبيل كاتبة .

وقام طلبة اللجنة الصحية بتعليق لوحات تتضمن عبارات وصور حول ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمععلى جدران المدرسة واللوحات الإعلانية.

وفي نهاية الاحتفال شكر مدير المدرسة الأستاذ محمد اقنيبي منسقة لجنة التعليم الجامع المعلمة سمر العمري والمرشد التربوي الأستاذ عمر الواوي وكذلك منسق اللجنة الصحية الأستاذ عزيز ازريقات على تنظيمهم الحفل.

وصرح اقنيبي بأنه سيتم تكريم ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة من خلال رحلة ترفيهية لهم الأسبوع المقبل , وذلك استكمالا لفعاليات يوم المعاق العالمي الذي بدء الاسبوع الماضي واشتملت فعاليات الاسبوع على العديد من الأنشطة مثل لقاءات جماعية بهدف توعية الطلاب حول كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك عقد اجتماع لأولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة .